رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: لا يجوز لرئيس الجمهورية منح الأوسمة لنفسه

بوابة الوفد الإلكترونية

أتفق أساتذة القانون على أنه لا يجوز قانونيا منح رئيس الجمهورية أوسمة ونياشين لنفسه، مشيرين إلى أن الرئيس الأسبق محمد مرسى سطا على السلطة واستغل نفوذه بما يخالف القانون.

فى هذا الصدد قالت الدكتورة فوزية عبدالستار، أستاذ القانون الجنائى جامعة القاهرة، إنه اذا ثبتت هذة الوقائع سيكون الحكم سحب جميع الأوسمة التى منحها الرئيس الأسبق محمد مرسى وإعادتها للدولة مرة آخرى .

وأضافت أستاذ القانون الجنائى، وبناء على ذلك سيتعين رد المبالغ التى تقاضاها دون وجه حق، موضحه أن رد المبالغ سيتم عن طريق التنفيذ على امواله المملوكه له أو من خلال عمل مزادات علنية على ممتلكاته.

وأوضحت، أن محكمة القضاء الإدارى لم توقع عقوبات لأنها غير مختصة بالجرائم، مشيرة إلى أنها تنظر فى القرارات فقط.

وأتفق معها الدكتور شوقى السيد الفقيه الدستوى، مؤكدا أن الرئيس المعزول استغل سلطته فى السطو على الدولة، مشيرًا إلى أنه نتيجة لما قام به من استغلال سلطته فلا يحق له أن يصدر قرارات منح أوسمة ونياشين له أو لأى شخص.

وأكد السيد، أن الجلسة التى ستنظرها محكمة القضاء الإدارى من الوارد تشهد مراجعة جميع الأوسمة التى منحها خلال فترة حكمه.

فى السياق ذاته، قال المستشار حسنى السيد المحامى بالنقض والدستورية، إنه من غير المعقول أن يكون المانح والممنوح شخصا واحد، مؤكدًا ان المتعارف عليه قيام

جهة ما بمنح شخص وسام أو نيشان تقديرا لجهوده واعماله.

وأضاف السيد، أن فترة حكم الرئيس المعزول كانت وجيزة لينال على أساسها كل تلك الأوسمة، مضيفًا أن المحكمة ستنظر فى توافر شروط منح شخص مرسى للأوسمة.

وأكد، أنه اذا صدر حكم جنائى قطعى وبات على مرسى فى القضايا التى يحاكم فيها ستسقط كل تلك الاوسمة فى الحال دون الحاجة للدعوى المقامة أمام القضاء الإدارى.

وكانت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري قد حددت يوم 29 ديسمبر الجاري، نظر أولى جلسات دعوى سحب جميع "الأوسمة والنياشين والميداليات والأوشحة والأنواط والقلادات" التى منحها المعزول، محمد مرسى، لنفسه، إبان فترة حكمه.

وجدير بالذكر، أنه لا يوجد قانون يعطي لرئيس الجمهورية الحق في أن يمنح نفسه أوسمة أو نياشين، لكن المعزول مرسي استغل منصبه في منح نفسه 177 ألف جنيه شهرياً دون وجه حق لمجرد حصوله على تلك النياشين.