عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النيابة تأمر بضبط نجل نائب بلقاس الهارب وتجديد حبس باقى المتهمين 15 يوماً

بوابة الوفد الإلكترونية

أمر المستشار محمد القاضي، مدير نيابة المنزلة بمحافظة الدقهلية، وبإشراف المستشار إيهاب أبو عيطة، المحامى العام لنيابات شمال الدقهلية، بتجديد حبس المتهمين فى واقعة ضبط مصنع بدون ترخيص لتصنيع وتعبئة أدوية مغشوشة ومجهولة المصدر بمدينة المنزلة، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات، وسرعة ضبط وإحضار المتهم نجل نائب البرلمان عن دائرة بلقاس الهارب الى دولة الهند.

وكان المستشار محمود هلال، وكيل النائب العام، قد قام بإجراء معاينة للمصنع الموجود داخل شقتين استمرت حتى الساعة الثالثة فجرا أمس للوقوف على أعمال المصنع، وفحص محتوياته.

وتم حصر جميع الأدوية المضبوطة بالمصنع والمعدات، وأكدت تحريات المباحث علم نجل نائب البرلمان بكل ما يقوم به المصنع من مخالفات وتصنيع أدوية بالمخالفة وهى أدوية مغشوشة لمرضى فيروس سي.

وتبين من التحريات أن المصنع بدون رخصة، وتمت إقامته فى شقتين ومخزن بعقار بشارع عبد المنعم رياض بمدينة المنزلة، مكون من خمسة طوابق، كمصنع للأدوية المغشوشة.

كما أمرت النيابة العامة بالمنزلة برئاسة المستشار محمد القاضى، بانتداب لجنة من إدارة الصيدلة، والتفتيش الصيدلى بمديرية الصحة بالدقهلية لإجراء فحص كامل للمضبوطات، وإعداد تقرير عن نوعيتها وأنواعها كبسولات مصنعة، ومواد خام وهى الآن تباشر عملها.

يذكر أن «الوفد» حصلت على تفاصيل واقعة ضبط مصنع تعبئة وتصنيع أدوية فيروس سى مغشوشة بأحد العقارات بمدينة المنزلة، والتى ذاعت شهرتها فى الصيدليات الكبرى فى كافة المحافظات تحت مسمي العقار الهندى لعلاج فيروس سي.

حيث بدأت القصة ببلاغ من أحد الموطنين إلى اللواء عصام الدين عامر رئيس مجلس مدينة المنزلة، يفيد بوجود منزل مجاور له يستخدم فى صناعة أدوية غير معلومة المصدر وبدون ترخيص.

على الفور أمر المحاسب حسام الدين إمام محافظ الدقهلية بتشكيل لجنة تحت إشراف الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة، وبرئاسة الدكتور أسامة خليل مدير الإدارة الصحية بالمنزلة، والتفتيش الصيدلى والرقابة التجارية ، وبالتنسيق مع مباحث مركز المنزلة، وتم التوجه إلى العقار المذكور والكائن بشارع عبد المنعم رياض بمدينة المنزلة

حيث تبين أن العقار مكون من 4 طوابق ملك «عبد الحليم عبد الحليم» مدير إدارة بأحد البنوك، به ثلاث

شقق تم استئجارها كمصنع للأدوية بدون ترخيص، يتم استخدام شقتين منهما كمصنع تعبئة وتصنيع الأدوية، والشقة الثالثة تستخدم كمخزن لتلك الأدوية.

كما تم ضبط آلات ومعدات للتصنيع تحمل أسماء تجارية لأدوية علاج فيروس (سى)، وعدد ١٩٠ كرتونة بها برطمانات فارغة لتعبئة الدواء بها وعدد ٦٠٠ زجاجة من أدوية العلاج ذاته كما تم ضبط براميل بلاستيك سعة (٢٠-٣٠-٥٠ لترا) مخصصة لتصنيع دواء شراب، بالإضافة إلى كميات هائلة من المواد الخام والكيماوية التى تحمل تواريخ صلاحية سارية وأخرى منتهية الصلاحية، وكذلك تم ضبط ٥٠٠ ألف ستيكر لوضعها على الزجاجات المحلية الصنع والمستوردة.

كما كشفت مصادر طبية عن ضبط 491 صنف دواء معدا للتصنيع ومواد خام ما بين هولندي، وصيني، ومحلى الصنع بعضها صالح والآخر منتهى الصلاحية، معدة فى جرادل كأدوية للشرب جاهزة للتعبئة، والأخرى على هيئة بودرة معبأة فى أكياس بلاستيكية مغلفة، وكذا كبسولات جيلاتينية فارغة جاهزة لتعبئتها كعلاج لفيروس (سي)، علاوة على أدوية تستخلص من الأعشاب يتم مزجها بمادتى الكحول الإيثيلي، والميثيلى»، والنوع الثانى يعد من أخطر المواد التى تؤثر على صحة الإنسان.

وفجرت عملية الضبط أن أبرز تلك الأدوية الخاصة بعلاج فيروس (سى) بأنواعها، تحت مسمى (العقار الهندى)، انتشرت فى معظم الصيدليات الكبرى منذ عام 2012، وتبين من الفحص للفواتير أن التوريد شمل صيدليات كبرى بمحافظات القاهرة والجيزة  والاستيكرات موضح عليها صيدليات مشهورة.