رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة: ١٥١ جهاز رنين مغناطيسي يصل مصر ضمن اتفاقية برلين

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت وزارة الصحة والسكان استلام 151 جهاز أشعة، تمهيدا لتوزيعها على المستشفيات، ضمن اتفاقية برلين المتضمنة توريد 552 جهاز أشعة لوزارة الصحة والسكان لتوزيعها على المستشفيات التى سيتم افتتاحها، والمستشفيات الأخرى طبقا لاحتياجاتها.

وأوضحت الدكتورة عبير المغاوري مستشار الوزير للأشعة، أن الأجهزة التى تم استلامها تشمل اجهزة موجات فوق صوتية وأجهزة اكس راي، بالاضافة إلى 4 أجهزة رنين مغناطيسي سيتم استلامها اليوم الخميس.

ولفت إلى أن باقى الأجهزة ستصل تباعا خلال الأشهر القليلة القادمة متضمنة أجهزة اشعة عادية وأجهزة رقمية وأجهزة اشعة بالكومبيوتر وأشعة متنقلة ( موبايل اكس راي )، بالإضافة إلى أجهزة موجات فوق صوتية وأجهزة اشعة للعمليات الكبري والصغرى، وأجهزة قسطرة القلب بالاضافه الي اجهزة الرنين المغناطيسي والأشعة القطعية وأشعة الثدي الرقمي وأشعة جاما كاميرا ( الفحص بالنظائر المشعة والتي تستخدم للمسح الذري والاورام ).

وأكدت مستشار الوزير للأشعة أن الأجهزة سيتم توزيعها على مستشفيات الطب العلاجي والتعليمي والمؤسسة العلاجية وأمانه المراكز الطبية والتأمين الصحي.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان تدشين حملة تثقيفية وتوعية للكشف المبكر عن اورام الثدي واهميتة والفئة العمرية المستهدفة من الحملة القومية، منذ الأربعاء الماضي 14 ديسمبر بمستشفي الأقصر

الدولي.

وأوضحت الدكتورة عبير المغاوري مستشار الوزير لشئون الأشعة والمشرف العام علي البرنامج القومي لصحة المرأة انه تم فحص 15 ألف و724 سيدة مجانا خلال عام 2016، ووجدت نسبه إصابة لـ 307 سيدة فقط، أي حوالي 2%، لافتة إلى وجود الخط الساخن للاستفسار والمتابعة 22769701.

وأكدت مستشار الوزير لشئون الاشعة أن البرنامج القومي للكشف المبكر عن اورام الثدي بدء منذ عام 2007 ومستمر حتى الأن.

وناشدت مستشار الوزير لشئون الاشعة السيدات فوق سن الأربعين بالتوجة ببطاقة الرقم القومي إلى عربة الكشف المبكر عن أورام الثدي المنتشرة في المناطق السابق ذكرها، لافتا إلى أن البرنامج القومي يستهدف السيدات فوق الاربعين في جمهورية مصر العربية والخدمة مجانا تماما وجميع العاملات اللاتي يقمن باجراء الفحص في الوحدات المتنقلة من السيدات.