رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. موجز الأخبار العالمية صباح اليوم الأحد

بوابة الوفد الإلكترونية

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن انفجار سيارة ملغومة أعقبه بعد أقل من دقيقة تفجير انتحاري أديا إلى مقتل 29 شخصًا وإصابة 166 آخرين خارج استاد لكرة القدم في اسطنبول في وقت متأخر أمس السبت.

وأضاف صويلو أن جميع القتلى من ضباط الشرطة باستثناء شخصين، وقال إن 17 من المصابين يخضعون لعمليات جراحية وإن ستة آخرين في العناية المركزة.

سوريا:

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان والمعارضة السورية إن مسلحي تنظيم داعش سيطروا على معظم مدينة تدمر القديمة في شرق سوريا بعد اختراق دفاعات الجيش السوري واستولوا على مرتفعات محيطة بالمدينة في هجوم مفاجئ.

وقال المرصد وشخصيات في المعارضة مطلعة على العمليات العسكرية في المنطقة إنه باستثناء المناطق الجنوبية فإن معظم المدينة صار تحت سيطرة مسلحي التنظيم الذين نفذوا هجمات على عدة جبهات.

العراق:

قال الجيش العراقي إنه سيطر بالكامل على منطقتين أخريين في شرق الموصل وأجبر مقاتلي تنظيم داعش على التقهقر في زحف بطيء وصعب بالمدينة التي يواجه سكانها البالغ عددهم نحو مليون شخص نقصا متزايدا في الوقود والمياه والغذاء.

وقال بيان عسكري من جهاز مكافحة الإرهاب إن الجنود سيطروا على حيي المرور والقادسية الأولى ليوسعوا نطاق سيطرتهم في شرق المدينة.

النمسا:

توصل منتجو النفط من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها إلى أول اتفاق مشترك منذ 2001 لتقييد إنتاج الخام وتخفيف تخمة المعروض في الأسواق بعد استمرار تدني الأسعار على مدى أكثر من عامين وهو الأمر الذي شكل ضغوطا على ميزانيات الكثير من الدول وأثار اضطرابات في بعضها.

ومع توقيع الاتفاق أخيرا بعد نحو عام من المداولات داخل أوبك والشكوك في مدى استعداد روسيا -غير العضو بالمنظمة- للتعاون يتحول

تركيز السوق

 

الآن إلى الالتزام بالاتفاق.

تونس

صادق البرلمان التونسي على ميزانية عام 2017 التي أثارت جدلا واسعا بقيمة 32.7 مليار دينار (14.1 مليار دولار) متضمنة إجراءات لتقليص العجز تم تخفيفها بناء على ضغوط من نقابات.

ومن مجموع 217 نائبا صوت 122 نائبا بالموافقة على ميزانية البلاد للعام المقبل. كان البرلمان قد حذف مقترحين للحكومة يتعلقان بفرض ضرائب تخص المحامين وزيادة الرسوم على أصحاب الصيدليات في انتكاسة لجهود الحكومة لتنفيذ إصلاحات يطالب بها مقرضون.

روسيا:

قالت شركة روسنفت النفطية الروسية إنها وقعت صفقة مع جهاز قطر للاستثمار وشركة جلينكور لتجارة السلع الأولية لبيع حصة تبلغ 19.5 بالمئة في روسنفت المملوكة للدولة.

وأعلن إيجور سيتشن الرئيس التنفيذي لروسنفت عن الصفقة في اجتماع مع الرئيس فلاديمير بوتين، واصفا إياها بأنها الأكبر في تاريخ روسيا.

الولايات المتحدة:

قال مسؤولو الجمارك بالولايات المتحدة إنهم أعادوا صورة من القرن الرابع عشر لقديسة كاثوليكية إلى إيطاليا يوم الجمعة حيث ستوضع في متحف.

وقالت وكالة الهجرة والجمارك في بيان إن الصورة المرسومة بالحبر والذهب للقديسة لوسي ظلت عقودا في متحف كليفلاند للفنون الذي اشتراها بحسن نية في عام 1952.