رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المفتي: شراء الحلوى والتهادى بها فى المولد النبوى الشريف «مستحب شرعاً»

الدكتور شوقى علام،
الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية

 أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن شراء الحلوى والتهادى بها أثناء الاحتفال بذكرى المولد البنوى الشريف «مباح شرعاً، ويدخل فى باب الاستحباب من باب السعة على الأهل والأسرة فى هذا اليوم العظيم».

جاءت فتوى مفتى الجمهورية؛ رداً على سؤال حول حكم الشرع فى شراء الحلوى والتهادى بها فى المولد النبوى الشريف، حيث ظهرت بعض الأقوال من المتشددين التى تدَّعى أنها أصنام، وأن ذلك بدعة وحرام، ولا يجوز للمسلم أن يأكل منها، ولا أن يشارك فى شرائها، ولا فى إهدائها، ولا فى الأكل منها.. فما الحكم الشرعى فى ذلك؟

 وأجاب مفتى الجمهورية قائلاً: إن الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف والفرح بها من أفضل الأعمال وأعظم القربات، ويجب إحياء هذه الذكرى بجميع مظاهر الفرح والسرور، وبكل طاعة

يُتقرب بها إلى الله عز وجل، ويَدخُل فى ذلك ما اعتاده الناسُ من شراء الحَلوى والتهادى بها فى المولد الشريف؛ فرحاً منهم بمولده صلى الله عليه وآله وسلم، ومحبةً منهم لما كان يحبه.

واستدل فضيلة المفتى بما جاء عَنْ السيدة عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ» رواه البخارى. وأشار إلى أن أن التهادى أمر مطلوب فى ذاته، لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «تَهَادوْا تَحَابوْا».