عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استخدام إيران مضيق هرمز موضع ضغط تجاه تمديد العقوبات

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكر موقع "عصر إيران" الفارسي أن  تهديد طهران بغلق مضيق هرمز هو شيء وهمي وربما يكون من أجل استخدام المضيق كموضع ضغط بل وربما يكون ورقة ضغط علي الغرب بسبب تمديد العقوبات لعشر سنوات، لو افترضنا أن ايران أغلقت هذا المضيق ستحدث معركة بحرية ثقيلة وستهزم القوات البحرية والساحلية الإيرانية . 

في الشهور الأخيرة اصبح مضيق هرمز مفتاحا رئيسيا للعلاقات العدائية الإيرانية والأمريكية، لأنه منذ أن طرح الأمريكيون بحثهم عن عقوبات النفط الإيراني، طهران أيضا صرحت بشكل علني لو أننا لم نصدر النفط لن يمر أي شخص من مضيق هرمز ؛ حسبما ذكر الموقع . .

وستمرر مناورات عسكرية للجيش الإيراني في المضيق من اجل كيفية غلقه ومن المقرر في الشهر الراهن أن تعقد مناورات أخري للجيش في نفس المنطقة "هرمز".

الأمريكيون تم تهديهم من جانب إيران في حالة سد غلق إيران هذا المضيق سيكون لهم رد فعل، بل تصاعدت هذه القضية حتي إن أوباما نفسه ارسل رسالة إلي ايران بخصوص مضيق هرمز، مؤكدا استمرار المفاوضات بشكل مباشر .

الخطوة المحتملة للأمريكيين بالنسبة لتدمير الصواريخ الإيرانية في الأراضي الإيرانية هو يعد شن هجوم عسكري من قبل امريكا علي إيران وستكون هناك خسائر تضاهي خسائر الحرب العراقية والأفغانية التي جربتها من قبل لذا فهي في غني عن الدخول في معركة ثالثة.