رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عربية النواب: منع إسرائيل رفع الآذان اعتداءً على حقوق الإنسان

مجلس النواب - ارشيفية
مجلس النواب - ارشيفية

قال اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن استصدار إسرائيل قانون يمنع رفع الآذان فى مساجد مدينة القدس المحتلة يعد اعتداءً صارخًا على حقوق الإنسان فى حرية العقيدة، كما يشكل منهجًا غير مسبوق للعداء تجاه المسلمين، كما تسعى إسرائيل لتكريس فكرة يهودية الدولة العبرية وقصرها على العنصر اليهودي فقط.

وأكد الجمال فى اجتماع اللجنة الأحد، أن إسرائيل خالفت المادة 27 من اتفاقية جنيف الرابعة بأن تلتزم دولة الاحتلال باحترام الأشخاص المحتلين واحترام شرفهم وحقوقهم العائلية وعقائدهم وممارساتهم الدينية وعاداتهم وتقاليدهم.

وتابع: أن القانون الإسرائيلي فيه تحدِ لقرارات اليونسكو الأخيرة باعتبار المسجد الأقصى ومحيطه تراثًا إسلاميًا خالصًا وليس لليهود أو إسرائيل أي حقوق تتعلق به، كما أن القانون فيه محاولات إجهاض حل الدولتين التى يسعى إليه الفلسطينيون والعرب بل ومعظم دول العالم الحر باعتبار أن الحل يرتكز على كون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين .

وأشاد الجمال بقرار عدد من الكنائس المسيحية بالأرض المحتلة برفع الآذان فى رسالة واضحة على التضامن والتآخي والإيمان بقدسية بيوت الله جميعًا.

ودع الجمال منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية إعداد الدراسات القانونية لإبرام اتفاقية الأماكن الدينية

والمقدسات من مختلف مناطق العالم خاصة التى تخضع للاحتلال، والعمل على فضح ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي التى تعمل ضد حرية العبادة وتحاصر الأقصى المبارك، وكنيسة المهد فى بيت لحم، والمسجد الإبراهيمي فى الخليل وكنيسة القيامة فى القدس ومنع المصلين من الوصول إلى هذه الأماكن.

كما طالب رئيس اللجنة وزارة الخارجية باتخاذ كل الإجراءات تجاه رفض مشروع القانون المقترح، وتحميل المجتمع الدولي مسئوليته بضمان عدم المساس بحق ممارسة الشعائر الدينية، ووقف السلطات الإسرائيلية التى تؤدى إلى تأجيج الصراع فى الأراضي المحتلة، كما أشادت اللجنة بموقف الحكومة الأردنية والكنائس المسيحية فى الأراضي المحتلة، لما اتخذته من مشروع القانون العنصري.

ودعا إلى التنسيق مع منظمة اليونسكو للدفاع عن قرارها بالدفاع عن الأقصى وحرمته المقدسة باعتباره تراثًا عربيًا إسلاميًا.