رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المواقع الأثرية في صعيد مصر وأهميتها في تنمية المجتمع

المجلس الاعلى للاثار
المجلس الاعلى للاثار

أُقيم بالمجلس الأعلى للثقافة برئاسة د.أمل الصبان ندوة بعنوان "المواقع الأثرية في صعيد مصر وأهميتها في تنمية المجتمع المحلى" بالتعاون مع لجنة الآثار ومقررها د. محمد عبد الهادي، ويدير الجلسة الأولى د.محمد الجهينى، يشارك فيها د. محمد عبد الهادي ،د. شروق عاشور ،د. عاطف عبد اللطيف ، د. على عبد المطلب .

تناول عبد الهادي الخصوصية الحضارية والاقتصادية للمواقع الأثرية فى صعيد مصر, مشيرا إلى الخريطة الجغرافية, نجد أن الأرض المصرية هي معهد التراث المصري بدء من الإسكندرية إلى ما بعد جنوب أسوان ،يوجد تنوع فريد من تراثنا ومواقعنا الأثرية, هذا التراث الذى أطلق علية الأقدمون بكلمة مصر, فهي أروع كلمة بقاموس الأوربيون ،وأضاف أن التراث العمرانى هو السجل المدنى الذى يدل على المجتمع، فلدينا اعتقاداتنا وأفكارنا وتراثنا الأقتصادى والمادى والمعنوي وهذا مايطلق علية التراث المادي, كما تناول استخدام أجدادنا الحجر الجيري وتنسيقه بشكل جيد لأستخدامة فى العديد من أعمال البناء ،فالمصرين القدماء يستطيعون أن يميزوا بين الصخور الجيدة من الرديئة, من حيث مقاومتها للعوامل الطبيعية، فهناك مجهودات رائعة من الاجداد للمحافظة على المبانى المصرية القديمة فهى متنوعة ومتعددة الوظائف ،وأوصى بأنة لا يجب أن تقتصر الجهود على تنشيط السياحة, بل يجب شرح الصناعة نفسها للسياح، العمل على كيفية

إستخدام الدولة المصرية من هذا التراث العريق .

واستعرض د.عبد المطلب عرض مجموعة من الصور عن مناطق استخراج الذهب والقلاع بطريق فقط القصير .

وتحدث عاطف عبد اللطيف عن إستراتيجية ترميم وصيانة مقابر أسوان والتنمية المستدامة، مشيرا إلى أهمية الأهتمام بالتراث المصرى, فهو أحد المصادر الهامة للدخول القومية على المستوى العالمى، فنحن نملك الارث الحضارى المتنوع,لذلك يحتاج رؤيا للأهتمام وصيانة  والحفاظ على التراث بشكل يخدم السياحة حتى تعود على البلاد من ناحية زيادة الدخل القومى،وأوصى بأهمية أعمال الترميم والصيانة والصرف علية للمحافظة على التراث .

كما استعرضت د. شروق عاشور رئيس قسم الإرشاد السياحى عرض مجموعة من الصور, مشيرة الى الحرف الأثرية حيث أنها أداة للتنمية السياحية منها الخيامية ،الفخار ،الفواقير ،الخزف ...الخ .

وجاءت توصيات المؤتمر كالتالى ترميم المواقع المختلفة ،إنشاء متحف أثرى ،عمل خرائط أثرية ،المحافظة على التراث.