رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 نصائح لتربية أبنائك على احترام المرأة ونبذ العنف ضدها

بوابة الوفد الإلكترونية

يكتسب الأطفال كل شيء من البيئة المحيطة بهم خاصة الأسرة متمثلة فى الأب والأم والأخوة، لذلك عندما نريد غرس فكرة المساواة بين الرجل والمرأة، واحترام المرأة في نفوس أبنائنا، يجب أن يشاهدوا هذا السلوك فى تعاملات الأسرة.

فالأبناء يقومون بتقليد تصرفات الأب على وجة الخصوص، فهو بالنسبة لهم قدوة، لذلك يحتاجون لرؤية والدهم، وجميع الذكور حولهم يعاملون المرأة باحترام، وتقدير، بعيدا عن أي سلوك عنيف ضدها.

كما يجب أن نعلم بناتنا أنهم يجب أن يعاملن باحترام ولطف، مثلهم مثل الأولاد، وأن يتمتعن بكامل حقوقهم، وألا يقبلن أبدا أى عنف من أى رجل أو حتى امرأة.

كما أن تعليمك لطفلك على احترام المرأة ورفض أي وجه من أوجه العنف ضدها، لا يكون تعليما بحتا حول كيفية التصرف معها، بل هو تعليم قيمة، وتطوير الإنسانية والرحمة داخلهم، وتعليمهم قيمة انه كما تحب أن يعاملك الآخرين باحترام وكرامة، فيجب أن تعامل المرأة كذلك.

وبالتزامن مع الإحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، تقول الأستاذه " رانية محمد ناصر" إستشارية التخاطب والتربية والسلوكيات، أن الخطوة الاولى لتنشئة طفل يحترم المرأه ويقدر تفكيرها ودورها فى المجتمع، هو إختيارك لشريك حياتك، فيجب ان يكون اختيار يتفق فيه العقل والقلب معاً وليس القلب فقط، فمن تختاريه سيكون مستقبلاً أباً لأبنائك وبناتك، فأحسني الأختيار منذ البداية.

ولتربية طفل يحترم المرأه ويقدرها ويرفض اوجه العنف الموجهه إليها، توجد بعض النصائح التى تقدمها إستشارية التخاطب والتربية، والتى يجب على كل أم ان تعمل بها لتربية طفل سوى يحترم المرأة وينبذ العنف ضدها:

1. أعدلي بين إبنتك وبين أخيها في كل شيء منذ الصغر سواء في اللعب أو في التعليم أو في المعاملة.

2. علمي إبنك أنه المسئول عن حماية أختة مع الحفاظ على إحترامها وحريتها ذلك لأن الله خص الرجال بذلك.

3. علمي إبنتك أن تحترم أخيها والعكس.

4. لكل فرد في الأسرة مهام مثله مثل الأخر تماماً وعليه القيام بها.

5. علميهم أن يكونا أصدقاء لبعضهما البعض و صادقيهما.

6. أشركي الأب في القرارات وأتفقا على القرارات الخاصة بأسلوب التربية المتبع مع الاطفال حتي لا يشعر الأبناء بوجود تناقض واختلاف فى سلوكياتكم ومبادئكم.

7. اظهار إحترامك لزوجك والعكس فى جميع تصرفاتكم.

8. علميها النقاش واحكي لهما قصصاً عن مبدأ الشوري والمساواة بين الرجل والمرأة  وحقوق المرأه والرجل في الأسلام، وعن حسن معاملة الرسول "صلي الله عليه وسلم" لزوجاتة وبناته.

9. لا تستخدمي العنف معهم، وتجنبوا الشجار سوياً او التقليل من افكار وتصرفات احدكما الاخر امام الابناء.

10. أبنائك ليسوا مجرد أطفال، فهم رجال وأمهات المستقبل، إن أحسنتي تربيتهم  ثقي أنكي تساهمين في تغيير مستقبل مجتمعك.