رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير النقل: إنشاء مركز لإدارة الأزمات لمتابعة حركة القطارات والمترو

 الدكتور جلال سعيد
الدكتور جلال سعيد ، وزير النقل

شدد الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، على إلغاء الإجازات والراحات يوم غد الجمعة، وتشديد الإجراءات على مداخل ومخارج المحطات من خلال العبور من البوابات الإلكترونية المنتشرة فى المحطات الرئيسية بالسكة الحديد،  ومترو الانفاق.  
وأضاف أنه تم إنشاء مركز لإدارة الأزمات بمركز رئاسة الهيئة، برئاسة رئيس مجلس الإدارة، ويعمل المركز على مدار الساعة لتلقي الإخطارات والبيانات عن أحوال السكة أولًا بأول، ومتابعة جميع مناطق الجمهورية مع المهندسين رؤساء المناطق، ومراقبي الأبراج وملاحظي البلوك وخفراء المنافذ.

ومن جانبه قال اللواء مدحت شوشة، رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية، إنه يتابع حركة القطارات على جميع خطوط السكك الحديدية تنفيذا لتعليمات وزير النقل، خاصة لتوفير القطارات كبديل ثان للمواطنين عن المواصلات الخاصة.

 واضاف ان رحلات قطارات السكة الحديد، وخاصة القادمة من الضواحى والفروع من الوجه البحرى والقبلى مستمرة، ولايوجد تخفيض فى الرحلات.

وأكد أنه سيكون هناك مرور مفاجئ للقيادات في جميع الأوقات وعلى جميع المناطق على البلوكات – الأبراج – السكك، وسيكون هناك تنسيق تام مع شركة صيانة السكة لرفع حالة الاستعداد لمجابهة أي أزمات أو أحداث تخريبية.

وأوضح "شوشة" أنه تم رفع حالة الاستعداد بالأوناش في جميع مناطق الهيئة، والاستعداد بالجرارات وإتمام الإمدادات على مستوى الهيئة .

ووجه تعليماته لقطاع السلامة والمسافات الطويلة والصيانة لمراقبة تجهيز القطارات.

وأكد أن هناك تنسيقًا كاملًا مع شرطة السكة الحديد والشرطة المحلية لقيام أفراد الشرطة المحلية (الخفراء) بجميع القرى على مستوى الجمهورية بالمرور ليلا على خطوط السكة الحديد لمواجهة أي أحداث تخريبية.

وفى نفس السياق أكد المهندس علي فضالى رئيس  جهاز تشغيل مترو الأنفاق، أن قطارات المترو سوف تعمل بكامل طاقتها على الخطوط الثلاثة، وأنه تم  التنسيق مع شرطة النقل والموصلات لتأمين مرفق المحطات وقطار المترو ، وأن هناك استنفارًا لجميع العاملين بالمترو، بالإضافة إلى إلغاء الإجازات.

وأضاف أن هناك استعدادات من قبل الإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية، فى تأمين المحطات والورش، وتأمين مكاتب الصرافين من الإدارة العامة لإيرادات الركاب بكافة المحطات، مناشدًا المواطنين التعاون مع إدارة المترو وشرطة النقل والموصلات فى الحفاظ على هذا المرفق.

من جانب آخر قام اللواء محمد يوسف، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، بتفقد الخدمات الأمنية المعينة بمحطات الخط الأول والثانى لمترو الأنفاق، لمتابعة الحالة الأمنية بالمحطات، وأشرف على توزيع خدمات الضباط والأفراد المعينين لتأمين محطات المترو وفحص الحقائب، وشدد على متابعة شاشات وكاميرات المراقبة بالمحطات، وأكد على مجموعات العمل الموجودة بالمحطات التدخل السريع، ومنع ما يخل بالأمن العام فى نطاق القانون.