رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 وصفات طبيعية للتخلص من آثار حب الشباب

بوابة الوفد الإلكترونية

تعد مشكلة حب الشباب من أكثر المشاكل المزمنة التى يعانى منها  الكثيرون، وليست المشكلة فقط فى الآلام التى يسببها للبشرة، وإنما فى الندوب والآثار التى قد يتركها وراءه، والتي تسبب إحراجا للكثيرين.

وتحتاج بعض الندبات إلى  وقت طويل حتى تختفى من تلقاء نفسها، ربما يصل إلى عدة أشهر، ولكن يمكن تسريع عمليه الشفاء وإخفاء آثار الحبوب بالكامل من خلال بعض الوصفات الطبيعية، أو أحد المنتجات العلاجية للبشرة، ولكن تظل الوصفات الطبيعية هى الخيار الأول للكثيرين للتخلص من هذه المشكلة لأنها خالية من المواد الكيميائية وليس لها أى آثار جانبية قد تؤثر على البشرة.

ويقدم موقع "WikiHow" بعض الوصفات الطبيعية التى تساعد على سرعة عملية التخلص من آثار حب الشباب:

1- عصير الليمون الطازج:

 يحتوى عصير الليمون على عناصر تساعد على  تفتيح البشرة، ويمكن أن تساعد على التخفيف بشكل فعال لندبات حب الشباب، وذلك بمزج عصير الليمون مع الماء، ووضعه برفق على الندبات، وتركه لمدة 15:25 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافىء، مع مراعاة ترطيب البشرة بعده مباشرة، لأن حمض الستريك الموجود بالليمون قد يسبب جفاف الجلد.

2- صودا الخبز:

صودا الخبز يمكن أن يستخدم لتقشير البشرة وتقليل مظهر ندبات حب الشباب، وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين من الماء لتكوين عجينة سائلة، ثم وضعها في جميع أنحاء وجهك، واستخدام حركات دائرية لطيفة لفرك الجلد، مع التركيز على الندوب، لمدة دقيقتين، ثم غسلها بالماء الدافئ، ولكن يجب التوقف عن استخدامه إن لم يكن فعال بالنسبة لك.

3- العسل:

يعد العسل أفضل الحلول الطبيعية، لإزالة البثور

وتقليل آثارها فى الوجه، وذلك لأن العسل يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم تساعد على تهدئة الجلد وتقليل الالتهاب، وذلك بوضعه مباشرة على منطقة الندوب، كما أنه يساعد على ترطيب البشرة.

4- زيت الصبار:

وهو عبارة عن مادة طبيعية مهدئة يمكن استخدامها للتخفيف من آثار بعض مشاكل البشرة، مثل حروق الجروح وندبات حب الشباب، كما أنه يساعد على تجديد وترطيب البشرة، لذا فيمكنك فقط وضعه على آثار حب الشباب، وليس هناك حاجة لغسله.

5- مكعبات الثلج:

يعتبر علاجا بسيطا للغاية، ويساعد على تلاشى ندبات حب الشباب، ويلطف البشرة الملتهبة ويحد من احمرار البشرة، فقط من خلال وضع مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة، وتمريرها على البشرة لمدة دقيقتين، ويمكن استبدال مكعبات المياه المجمدة، بمكعبات من الشاى الأخضر المجمدة، لما له من خصائص مضادة للالتهابات.

6- خل التفاح:

يساعد على موازنة حموضة الجلد، وتحسين مظهره، وللمساعدة على اختفاء آثار حب الشباب، يمكن مزج خل التفاح مع الماء، ووضعه على قطعه من القطن وتمريره على منطقة الندوب كل يوم، حتى تبدأ الندوب تتلاشى.