رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"أتوبيسات الموت" تغتال براءة الأطفال وتسرق حلمهم

حادث تصادم لاتوبيس
حادث تصادم لاتوبيس مدرسة- ارشيفية

يستيقظون كل صباح مع بداية طلوع الشمس ليذهبوا إلى مدارسهم حاملين حقائبهم على ظهورهم ومسرعين ليلتحقوا بزملائهم داخل أتوبيس المدرسة قبل أن يفوتهم، ولا يعلموا أنهم يسرعون إلى الموت ليحتضنهم وليس كما فى مخيلاتهم الذهاب للمدرسة لقضاء اليوم الدراسي، لكن منذ عدة سنوات لا تتحقق تلك الأمنية للعديد من التلاميذ، نتيجة تكرار حوادث الأتوبيسات.

ومن هنا قامت "بوابة الوفد" برصد أبرز حوادث انقلاب أو دهس الأتوبيسات لتلاميذ المدارس.

 8 نوفمبر 2016

وقع صباح اليوم الثلاثاء حادث انقلاب أتوبيس مدرسة "سان جان" أنترناشيونال والذي كان محملا بالتلاميذ على طريق الكيلو 26 القاهرة- السويس، حيث اصطدم الأتوبيس بسيارة محملة بالمواد البترولية،  نتيجة اختلال عجلة القيادة من بين يد السائق وعدم قدرته على السيطرة للوضع فاصطدم بالفعل بمؤخرة السيارة الأخرى .

نتج عن الحادث تلفيات بالسيارتين، و8حالات وفاة والمتمثلة فى سائق أتوبيس المدرسة والمشرفة الخاص بالتلاميذ، وأحد المدرسين، مشرف المكتبة وطفلين آخرين، علاوة على 18 مصابًا.

 

البساتين

فى صباح 23 فبراير شهد حى البساتين دهس سائق أتوبيس مدرسة طفلين عقب نزولهما منه، حيث قام السائق بإنزال الطفلين أمام منزلهما بميدان الجزائر، وعقب ذلك رجع للخلف فدهستهما عجلات الأتوبيس.

وقام الأهالي بإبلاغ قسم شرطة البساتين، عن الواقعة تفيد قيام سائق أتوبيس مدرسة خاصة بإنزال طفلين بدائرة القسم ودهسهما.

وانتقل ضباط قسم البساتين، إلى موقع البلاغ، وتبين مصرع كل من: حمزة أيمن 8 سنوات وشقيقته خديجة 4 سنوات، وتمكنت القوات من ضبط السائق محمد محمود، وتبين أنه يقود الأتوبيس بدون رخص، وضبط مشرفة المدرسة لاتهامها بالإهمال، وبمواجهة المتهمين، أقرا بارتكاب الواقعة.

وقررت النيابة حبس مشرفة المدرسة والسائق 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

عين شمس

فى صباح يوم 21 من شهر مارس استقلت الطالبة "ضحى فتحى" والتى تبلغ من العمر 6 سنوات، أتوبيس المدرسة الخاص بها ولكنها لا تعلم أن بخطوات أنامل رجلها الصغيرة تستقبل الموت فاتحة له زراعها، فأتوبيس المدرسة كان به فتحة كبيرة فى أرضيته وفى بضع ثوانى من ركوبها سقطت من تلك الفتحة لتستقبلها عجلات الأتوبيس للمرة الأخيرة فى حياتها.  

 

تبين من التحريات، أن الطفلة استقلت الأتوبيس كعادتها كل يوم من أمام منزلها، وأثناء سير الأتوبيس في طريقه للمدرسة،

سقطت المجنى عليها من “فتحة” بأرضية الأتوبيس، لتلقى مصرعها على الفور دهسا تحت عجلاته، وألقى القبض على السائق والمشرف المرافق لطلاب.

 

مدينة 6 أكتوبر

فى يوم  الأربعاء 6 أبريل، خرج سائق أتوبيس مدرسة بمدينة 6 أكتوبر كعادته كل صباح للذهاب للتلاميذ لاصطحابهم للمدرسة ، ولكن فى ذلك اليوم كانت الفرامل الخاصة باليد غير منضبطة، وأثناء مروره على المنازل فى الساعة السابعة محملا بالتلاميذ تجاوز السرعة.

وفى محاولة من السائق للاعتماد على فرامل "اليد" لتخطى أحد المنحنيات بالطريق والتوقف اختلت عجلة القيادة، ما أدى إلى انقلاب الأتوبيس، مما أدى إلى إصابة 12 تلميذاً، كانوا فى طريقهم للمدرسة بمنطقة أول اكتوبر ونقلوا على الفور بمستشفى دار الفؤاد، وتنوعت الإصابات بين كدمات وسحجات بالجسم.

 

 الصف

وفي نوفمبر من عام 2015، دهس أتوبيس مدرسة خاصة طفلة بمرحلة رياض الأطفال(KG1) مما أسفر عن مصرعها في الحال، وألقى القبض على السائق، وإحالته إلى النيابة التي قررت حبسه.

بدأت تفاصيل الواقعة عندما تلقت غرفة العمليات بوزارة التربية والتعليم بلاغًا من إدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة، يفيد وفاة تلميذة بمرحلة رياض الأطفال بإحدى المدراس، وذلك إثر رجوع أوتوبيس المدرسة للخلف بعد نزول الطلاب.

 

حادث 22 ديسمبر

أصيب4 طلاب في حادث انقلاب أتوبيس تابع لإحدى المدارس بطريق (مصر - الإسماعيلية) الصحراوي، حيث تلقى العميد أحمد عبدالعزيز رئيس مباحث مديرية أمن الشرقية، إخطارا يفيد وقوع حادث انقلاب أتوبيس على طريق(مصر- الإسماعيلية) الصحراوى، ما أسفر عن إصابة 4 طلاب.