رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم: إلغاء الوظائف الإدارية للمعلمين لسد العجز في التدريس

الهلالي الشربيني
الهلالي الشربيني

قرر مجلس المحافظين برئاسة المهندس شريف اسماعيل، توفير الأراضي لإنشاء مدارس بواسطة القطاع الخاص في نطاق كل محافظة، كما قرر حصر أراضي الأوقاف وأي أراضي غير مستغلة موجودة داخل الأحوزة العمرانية لاستخدامها في بناء المدارس عليها، حيث من المستهدف توفير 1000 قطعة أرض بصفة عاجلة لبناء مدارس عليها لحل مشكلة الكثافة واستيعاب الطلاب الجدد، وأفادت المحافظات بالأراضي الفضاء المتوفرة لديها لإنشاء المدارس، وفى هذا الصدد تقرر تشكيل لجنة وزارية للنظر فى الطلبات المقدمة بشأن إنشاء المدارس تجتمع اسبوعيا لتذليل أى عقبات.

ونفي الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم خلال لقائه امس مع محافظ الاسماعيلية واعضاء مجلس النواب وجود عجز في أعداد المعلمين  بالمدارس الحكومية،  موضحا ان الأمر سوء توزيع فقط، حيث يعمل أكثر من 50 ألف معلم في وظائف ادارية بدواوين الادارات التعليمية وخطبت  الوزارة مديريات التعليم علي مستوي الجمهورية لاعادة المعلمين للعمل في التدريس والغاء ندبهم بالوظائف الادارية.

وأكد أن التعليم في مصر الآن يحتاج لـ 150 ألف فصل دراسي جديد في مختلف المراحل لمواجهة الكثافة داخل الفصول والتي وصلت في بعض المدارس  الي 130 تلميذاً في الفصل، ومعالجة   تشغيل المدارس لفترتين وهناك عجز

بنحو 33 ألف فصل في مناطق ذات احتياج شديد بمحافظات مصر. وقال ان 18٪ من  المدارس علي مستوي الجمهورية وعددها 10 آلاف مدرسة تقريبا الدراسة فيها بنظام الفترتين. وقال الشربيني ان الوزارة طرحت اقامة 30 ألف فصل بتمويل حكومي بالاضافة الي طرح 200 مدرسة للمستثمرين لبناء مدارس خاصة للغات بنظام الانتفاع، ومن المتوقع طرح 400 مدرسة أخري خلال العام الجارى.

وقال الدكتور الهلالي  إن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية بالتنسيق مع كافة الجهات لضمان إجراء امتحانات  الثانوية العامة هذا العام دون تسريب .وأكد ان التسريب كان يحدث طوال السنوات الماضية وأن  الوزارة كشفت العام الماضي ما وصفه بالفساد في مهازل التسريب التي كانت تتم طوال السنوات الماضية وهو ما اكدته تحقيقات النيابة العامة مع المتهمين بتسريب الامتحانات...