رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أتراك ألمانيا يحذرون من مخاطر النزاع الداخلي التركي على البلاد

أرشيفية
أرشيفية

حذرت الجالية التركية في ألمانيا من خطورة اندلاع نزاعات بين الأتراك المقيمين في البلاد، جراء تصعيد التوتر السياسي في أرض وطنهم.

واعتبر رئيس الجالية جوكاي صوفو أوغلو، "أن ثمة تهديدا لنشوب نزاع تركي داخلي، فيسعى (الرئيس التركي رجب طيب

) أردوغان جاهدا لتصعيد الوضع في تركيا، الأمر الذي ستكون له تداعيات بالنسبة إلى ألمانيا".

وتوقع صوفو أوغلو أن تشهد ألمانيا احتجاجات، داعيا الأتراك المقيمين في البلاد إلى الالتزام بالهدوء. وقال رئيس الجالية: "يجب ألا ينساق أحد وراء الاستفزازات".

وتخشى السلطات الألمانية أن يتسبب احتجاز نواب عن حزب الشعوب الديمقراطي (المؤيد للأكراد) من قبل الشرطة التركية، يوم الجمعة، في اشتباكات بين أتراك وأكراد قاطنين في ألمانيا. فمساء الجمعة، قام مجهول بإلقاء زجاجات حارقة في مقهى يملكه أحد الأتراك الألمان في مدينة إيسن، ما أدى إلى تضرر شخص واحد، دون أن تتمكن الشرطة من تحديد الجهة الواقفة وراء هذا الهجوم فور وقوعه.

وخرج آلاف الأكراد إلى شوارع مدينة كولونيا الألمانية، السبت، احتجاجا على سياسة الرئيس التركي رجب طيب

أردوغان. وبحسب الشرطة، فإن حوالي ثلاثة آلاف شخص يشاركون في المظاهرة التي يتوقع منظموها أن يرتفع عدد المشاركين فيها إلى 15 ألفا، يوم السبت.

ومن المتظاهرين من يحمل صورا لزعيم حزب العمال الكردستاني (المحظور في ألمانيا) عبد الله أوجلان، الذي ينفذ عقوبة السجن المؤبد في تركيا. ويدعو المحتجون إلى "التصدي" لسياسة أردوغان.

وقامت الشرطة التركية، فجر الجمعة، بتوقيف 12 نائبا عن حزب الشعوب الديمقراطي، بمن فيهم رئيساه المشاركان، صلاح الدين دمير طاش وفيغان يوكسك داغ، وذلك لعدم حضورهم سابقا إلى النيابة العامة للإدلاء بالشهادات بشأن الإرهاب. وتتهم السلطات التركية الحزب بالتساهل مع الإرهاب وصلات بحزب العمال الكردستاني المحظور باعتباره "إرهابيا" في تركيا.