رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنشطة مكثفة للتمكين الثقافي بثقافة مطاي

صورة لوكيل وزارة
صورة لوكيل وزارة الثقافة

عقد بيت ثقافة مطاى التابع لإدارة الثقافة بالمنيا، محاضرة بعنوان (الطفل المعاق نعمة ورحمة وليس عقاب)، بمدرسة (الأمل للصم وضعاف السمع)، قدم الندوة دكتور محمود معاذ، رئيس الجودة ودكتوراه فى اللغة العربية.

تطرقت المحاضرة إلى أن الطفل المعاق نعمة ولا يجب أن نحزن على عطاء الله لنا، وعلى ضرورة عدم التفرقة بين الطفل المعاق وشقيقه السليم فى المعاملة والتربية، وأنهم ليسوا الوحيدين الذين ابتلاهم الله بهذه النعمة، بل هناك حوالى 560 مليون طفل على مستوى العالم بهم إعاقات مختلفة، كما أشار د. معاذ، إلى أن هناك نماذج كانت لهم إعاقة، ولكنهم تحدوها وأصبحوا أناسا عظماء، مثل(طه حسين/ ونيك فيجتش/ وهيلين كلير/ وستيفن هاو كنج)، وكيف نجحوا رغم الصعوبات التى واجهتهم والتحديات، مستعينا بالداتا شو في عرض صور لهذه النماذج.

وأكد على أولياء الأمور الاهتمام بأولادهم المعاقين كثيرا ورؤية مناطق إبداعهم وتنميتها، مشددا على ضرورة حصولهم على دورات تدريبية، لتعلم لغة

الإشارة لسهولة التعامل مع أبنائهم مقدما، ووعدهم برفع هذا الأمر إلى بعض الجمعيات الخيرية لتوفير محاضر متخصص فى لغة الإشارة ودكتور للتخاطب.

وأكد دكتور شعيب خلف، مدير عام ثقافة المنيا، أن هذا النشاط يهدف إلى دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، لذا كثف قسم التمكين الثقافي، إدارة الشئون الثقافية بالفرع، سلسلة من المحاضرات في جميع المواقع الثقافية التابعة للفرع لهذه الفئة المستهدفة، ويأتي ذلك في إطار توجيهات دكتور سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور فوزية أبو النجا، رئيس الإقليم، بالاهتمام بأسر الأفراد من ذوي الاحتياجات، لسهولة التعامل مع أبنائهم بشكل صحيح.