رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري: "الحواديت" تلعب دور فعال في تشكيل شخصية الطفل

بوابة الوفد الإلكترونية

للحواديت عالم ساحر ينتقل الية الطفل ويؤثر على نفسيتة بشكل كبير, وخصوصا عندما تكون من الام  بصوتها الدافئ الحنون، فإنها بالتأكيد افضل بكثير مما تعرضة برامج التليفزيون، كما إنها تساعد على غرس القيم  بأسلوب غير مباشر وتزيد من الحصيلة اللغوية لديه و تعرفه على المزيد من الكلمات الجديدة.

قالت الدكتوره ايناس فوزى مكاوى، استشارى تربوي :" ان القصص من اهم الاساليب التي تنفذ الي القلب فتخترقه وتنقل المعني المقصود ببساطة متناهية مع عمق شديد،  وقد علمنا الله تعالي في كتابة العزيز بالقصص؛ فالقصة من أهم الوسائل التربوية والتعليمية المؤثرة في وجدان طفل، لذلك من الأمور الهامة التي يمكن أن تعتمدها الأم وتعتبر وسيلة تربوية رائعة".

وأكدت دكتورة إيناس أن الحدوتة التربوية يجب ألا تقتصر وقتها علي فترة ما قبل النوم فقط.

 وأوضحت، أن الحدوتة لها الكثير من الاثار على الصحة النفسية للطفل وتلعب دور فعال في تشكيل شخصيتة، وأشارت إلى إنها تساعد على تعديل سلوكه وتغييره إلى الأفضل بأسلوب لطيف، كما إنه فرصة لمد جسور الود والألفة وقضاء وقت ممتع بين الأم وطفلها من خلال الحكي بدلاً من انشغال الأطفال الدائم بالألعاب الإلكترونية، كما أكدت على  إنها تزيد الروابط النفسية

بين الأم والطفل وتخلق مساحة من الحوار والمناقشة حول أحداث القصة، وتعد هذة وسيلة رائعة لإصدار بعض التعليمات للطفل بشكل غير مباشر.

وتقدم دكتورة إيناس فوزي مجموعه من النصائح للأم عند سرد الحكايات لطفلها..

1- أن تكون مناسبة لعمر الطفل وان اكانت الام لا تعلم كيفية اختيار القصص المناسبة لعمر طفلها، عليها أن تسأل مسؤل المكتبة عن العمر المناسب لكل قصة قبل إقتناءها لطفلها.

2- أن تقرأ الأم القصة وحدها لاعادة سردها بأسلوب بسيط ومشوق للطفل وليس بأسلوب خال من التعبيرات الصوتية.

3- ألا تصر الأم  علي عقد تحقيق من الأسئلة لطفلها والإلحاح في سؤاله عن ماذا استفاد أو ما شابه بل تتركه يتلذذ بالقصة ويستوعبها .

4- ألا تنتقي أسماء من واقع الأسرة حتي لا تثير غضب الطفل إن أخطأت الشخصية مثلا.