رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من هو جمال نجم عضو مجلس مكافحة الإرهاب

جمال نجم
جمال نجم

فى إطار حرص الدولة على إيجاد حلول للتصدى للأزمات الراهنة أمر المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بتشكيل مجلس أمناء جديد لوحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، القائمة على تنفيذ قانون مكافحة غسيل الأموال رقم 80 لسنة 2002 وتعديلاته.

 

ونص القرار على أن يرأس مجلس الأمناء المستشار أحمد سعيد حسين خليل، نائب رئيس محكمة النقض، على أن يشغل عضوية اللجنة 7 أعضاء من بينهم جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، فمن هو؟.

 

فى نوفمبر الماضى، جدد طارق عامر محافظ البنك المركزى، ثقتة في جمال نجم، ووضعه ضمن أعضاء مجلس إدارة البنك المركزى كنائب له، ليحصد بذلك على لقب نائب المركزى للمرة التالية على التوالى حيث أنه كان الرجل الأول لكل المحافظين السابقين، منذ أن تم تعيينه نائبا لفاروق العقدة مرورا بهشام رامز المحافظ المستقيل، حتى تم اختياره من قبل طارق عامر نائبا له.

 

شغل جمال محمد نجم، العديد من المناصب العالمية والمحلية على مدى 25 عام، فهو رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي للمصرف العربي الدولي، وعضو مجلس إدارة ورئيس لجنة المراجعة بالمصرف المتحد، وعضو المجموعة الاستشارية الاقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة لمجلس الاستقرار المالي، وعضو مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي، بالإضافة إلي منصب عضو مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربي، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، وهي الجهة الرقابية المختصة بالإشراف علي المؤسسات المالية بخلاف البنوك.

 أثقلت خبرته في إدارة الائتمان والمخاطر والمراجعة الداخلية والرقابية، وله العديد من الإنجازات طوال فترة تواجده بالبنك المركزى.

في الفترة ما بين 2004 حتى 2007، كان نجم مسئولا عن التطوير المصرفى، وأشرف على 3 دعامات لتطوير القطاع المصرفى، معالجة مشكلة الديون المتعثرة لدى البنوك، إعادة هيكلة الإدارة المالية بالبنوك، وتطوير الرقابة والإشراف بالبنك المركزى.

وفي عام 2006، شغل جمال نجم منصب وكيل المحافظ المساعد للرقابة الميدانية، وشملت مسئولياته إعادة هيكلة شاملة لعملية الرقابة الميدانية تضمنت السياسات والإجراءات وإعداد دليل التفتيش الميداني بهدف التحول إلي عملية الرقابة بالمخاطر.

في الفترة من 2008 حتى 2011، شغل نجم وكيل محافظ البنك المركزى لقطاع الرقابة والإشراف، حيث تولى الإشراف على الرقابة الميدانية، الرقابة المكتبية ،الشئون المصرفية والرقابة على النقد، تجميع مخاطر الائتمان والقضايا، المخاطر الكلية، التعليمات الرقابي ة،وتطبيقات بازل 2.

ومؤخرا تم ترشيحه ليمثل محافظ البنك المركزي المصري في الاجتماع الأخير لمجلس الخدمات المالية الإسلامية IFSB.