رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قناة السويس تنفذ مناورة لمحاصرة بقع زيتية بالمجرى الملاحي

إحدى الوحدات تقوم
إحدى الوحدات تقوم برش الفوم الرغوي الذي يمثل إحدى البقع الز

نجحت هيئة قناة السويس في إجراء مناورة افتراضية لمحاصرة بقع زيتية وانسكاب بترولي محتمل، قد ينجم عن عبور السفن العملاقة في المجرى الملاحي للقناة، للإبقاء على مياه القناة في المعدلات الآمنة من التلوث البيئي.

 

وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن المناورة تضمنت تنفيذ أربعة سيناريوهات لمكافحة التلوث، منها  إنشاء مركز لإستقبال  الزيوت العائمة وسحبها من المياه بواسطة الكاشطات، والسيناريو الثاني تمثل في التعامل مع سفينة إفتراضية  بها عطب وقامت وحدات الإنقاذ بمحاصرتها بالحواجز لمنع تسرب أي زيوت تمهيداً لسحبها بالكاشطات.

 

وأضاف أن السيناريو الثالث من المناورة استهدف محاصرة وتجميع أي زيوت عائمة متحركة بواسطة لنشات تقوم بسحب الحواجز والتحرك بها وسحبها باستخدام الكاشطات، وأخيراً تطبيق سيناريو مكافحة التلوث بطريقة رش المُشتتات من خلال وحدة عائمة مجهزة بأذرع لرش المشتتات، حيث تتحرك هذه الوحدات فوق بقعة الزيت، وتقوم برش المذيب وتتحرك الوحدات العائمة لتسريع عمليات التشتيت والتطاير.

 

وقال الربان عصام عبد الرحيم رئيس لجنة مكافحة التلوث بهيئة قناة

السويس إن نجاح المناورة عكس قدرة وإمكانيات هيئة القناة في مكافحة التلوث، وأثبتت امتلاك الهيئة لجهاز إنقاذ عالي التخصص يضم عاملين ذووي مهارات متميزة وعلى دراية تامة بكيفية استخدام المعدات المتطورة، مُشيرا إلى أن اللجنة تستهدف تكرار المناورة بصورة شهرية لإبقاء العاملين دائماً على أعلى درجات الكفاءة والاستعداد للتعامل مع أي مخاطر  محتملة قد تهدد البيئة البحرية في منطقة قناة السويس.

 

وأضاف الربان ناصر الزيات، قائد الإمدادات بهيئة قناة السويس أن المناورة شارك فيها  3 قاطرات و6 لنشات مطاطية وصال معدني  طلبمات تفريغ المياه من تانكات مستخرج الزيوت والمياه وتانكات استقبال نواتج عمليات المكافحة، وعدد من الكاشطات الحديثة.