عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كنز لا يفنى فى اليابان.. وبديل البترول فى السويد

مقالب القمامة
مقالب القمامة

هل تتخيل أنك يومياً تمر أمام كنز ولا تنظر إليه، ثروة كالنفط والغاز والذهب، إنها القمامة التى نراها يوميًا فى شوارعنا هل سمعت عن دولة تستورد القمامة؟ إنها السويد التى تستورد 800 ألف طن من النفايات من إيطاليا ودول أوروبية، من أجل إعادة تدويرها لإنتاج طاقة للتدفئة، ولهذا الغرض أنشأ السويديون مراكز متخصصة لاستخدام المخلفات، فكل 3 أطنان من النفايات تحتوى على طاقة يمكن توليدها من 1 طن من البترول، لذلك نجد أغلب المنازل تقوم بتصنيف المخلفات إلى صناعية كالزجاج والبلاستيك ومخلفات أخرى من المعادن، هذا التقسيم ساعد السويد على استخدام 99٪ من النفايات لإنتاج الطاقة.

ووفقًا للأرقام فرن 2. 2 مليون طن من النفايات يتم اعادة تدويرها سنويًا فى السويد فى مراكز لإنتاج الطاقة، وحيث إن هذه المراكز لم تصل لطاقتها القصوى لذلك فتستورد 800 ألف طن إضافية من إيطاليا والنرويج، وينتج المواطن السويدى نحو 461 كيلو جرامًا من النفايات فى العام وهو رقم يقل قليلًا عن متوسط الفرد فى مصر حيث ينتج الفرد فى مصر ما بين 700 إلى 1 كيلو جرام.

وبموجب القانون السويدى فإن المنتجين هم المسئولون عن تحمل كافة تكاليف جمع وإعادة تدوير المنتجات، من خلال حرقها لتوليد البخار الذى يستخدم فى دفع توربينات المولدات المستخدمة لإنتاج الكهرباء، ثم يتم نقل الكهرباء إلى خطوط النقل، وبهذا تطورت عمليات اعادة تدوير المخلفات وخفضت من اعتمادها على الوقود الأحفورى.

وفى اليابان تستحق تجربتها مع القمامة الاهتمام حيث تفرض قوانينها عند التخلص منها أن يتم

تقسيمها إلى نفايات قابلة للاحتراق كالأوراق والمواد العضوية ونفايات غير قابلة للاحتراف كالنفايات الزجاجية والبلاستيكية والبطاريات الجافة بالإضافة إلى الأجهزة الالكترونية والأثاث القديم الذى يمكن بيعه لمحلات إعادة الاستخدام والتدوير أو دفع مبلغ مالى لشركة متخصصة لقاء التخلص منه.

يتم جمع هذه القمامة فى أماكن محددة وكل مكان مختص بمربع سكنى محدد ولا يجوز لأى شخص أن يخالف ذلك، وبعد تجميع هذه القمامة يتم فرزها مرة ثانية يدويًا وآليًا من خلال مصنع عملاق به عمالة مدربة على الفرز الدقيق، ومعدات شبيهة بالحفار ومزودة بمغناطيس ضخم يستخلص المواد المعدنية، وأخرى لاستخلاص المواد الخشبية، وهكذا ستتحول القمامة إلى كنزل.

ويقوم صانعو الالكترونيات فى اليابان بإنشاء شركات إعادة التدوير الالكترونية تتولى إعادة تدوير الغسالات والتليفزيونات ومكيفات الهواء والثلاجات وأجهزة الكمبيوتر، يتم استخراج مركبات الكلور وفلور وكربون بشكل كامل من ثلاجات ومكيفات الهواء والكومبرسرات أيضاً، بعد ذلك تسحق النفايات، وفى هذه العملية يتم فصل المواد الحديدية وغير الحديدية والبلاستيك لإعادة التدوير من خلال استخدام المغناطيس.