رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"القهوة" تسبب التوتر وتؤدي إلى الموت المفاجئ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اعتاد الكثير على شرب القهوة، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، بطريقة تصل للإدمان، اعتقادًا منهم إنها مزاج، حيث يتناولها الكثيرون بدون النظر لأضرارها التى تصيب الجهاز العصبي، فهم لا يعرفون بدء يومهم بدونها.

 

 يتم إدمان القهوة عن طريق مادة الكافيين التى تقوم بتحفيز جهاز الأعصاب المركزي، فيتم حدوث تعلق جسماني قوي بها، الأمر الذي يؤدي إلى تهديد الصحة الجسمانية والنفسية، مثلما تفعل المخدرات، فقد تظهر أعراض لدى البعض عند التوقف عن تناول مادة الكافيين مثل الصداع والتعب والعصبية والدخول فى اكتئاب وصعوبة فى التركيز.

 

يؤثر تناول الكافيين على الكالسيوم الموجود بالجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وتؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وتعتبر القهوة خطر على النساء الحوامل، حيث أنها تتسبب في صعوبات أثناء فترة الحمل، وقد تصل للإجهاض والعيوب الخلقية أو الولادة المبكرة، حيث اثبتت عدد من الدراسات أن النساء الذين يدمنون الكافيين يتعرضون لمخاطر الإجهاض، كما أن تناول الأطفال للكافيين عن طريق المشروبات الغازية، يؤدي إلى تفاقم حالات العصبية والخوف.

 

وتؤثر القهوة على المعدة بشكل مباشر حيث إنها تهيج الأمعاء الدقيقة، وتزيد من حموضة المعدة، فهي تقوم بارتخاء العضلة

العاصرة المريئية السفلي وهو ما يسبب قرحة بالمعدة نتيجة الارتجاع المعدي المريئي، كما إنها تسبب الإسهال فقد يتم تفريغ المعدة بشكل سريع مما يؤثر على سرعه مرور الطعام إلى الأمعاء ويزيد من حركة الأمعاء فيتم إنقباض عضلاتها، الأمر الذي يؤدي إلى سوء امتصاص بعض العناصر مما يتسبب فى حدوث التهابات ومشاكل فى الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تهيج الأمعاء الدقيقة وزيادة أعراض القولون العصبي من تشنجات فى البطن.

 

ويتسبب شرب كميات كبيرة من القهوة من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد مثل هرمون الكورتيزون والادرينالين، التي تساهم في زيادة معدل دقات القلب وضغط الدم، مما يتسبب في حدوث توتر وعصبية، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات فى وظائف الجهاز التنفسي والقلب.

 

وتعمل القهوة على زيادة معدل ضربات القلب خصوصًا عند مرضى القلب والضغط، مما قد تؤدي إلى الموت المفاجئ.