رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تطبيق سياحي سعودى يفوز بالمركز الأول في مسابقة دولية

شعار التطبيق
شعار التطبيق

فاز مشروع "توربيديا" لطالبات كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود بالمركز الأول في مسابقة لمشاريع التخرج للطلاب على مستوى الشرق الأوسط، وتركيا وأفريقيا، من تنظيم مجموعة "Dell EMC"للتكلولوجيا.

نفذت المشروع خمس طالبات هنّ ابتسام آل الشيخ، بشاير الحبيب، تهاني العتيبي، شيماء الزهراني، هديل المحيميد، وذلك تحت إشراف من الأستاذ المساعد د. شروق الخليفة.

وقالت آل الشيخ: "توربيديا" هو تطبيق مبني على نظام الأندرويد ومرتبط بنظارة جوجل، ويهدف إلى دعم السياحة حول العالم، حيث يوفر للسائح الكثير من عناء البحث والتخطيط لإيجاد أماكن جديدة وجذابة حول العالم".

وأضافت: "الاسم مكّون من شقين "Tour  من "Tourism" (أي: سياحة)، و"Pedia" من Encyclopaedia  (أي: موسوعة)، وبالتالي فإن معنى الاسم هو الموسوعة السياحية".

من ناحيتها، قالت بشاير الحبيب: "خطوات تنفيذ المشروع بدأت باجتماع فريق العمل لتحديد الفكرة الأساسية ومناقشتها، ثم الاتفاق على تنفيذ تطبيق يدعم السياحة حول العالم".

وأضافت: "التطبيق يسمح بالتعرف على المناطق السياحية، من خلال التقاط صورة للمكان أو الكائن، مع تزويد السائح بمعلومات عن الصورة".

وقالت تهاني العتيبي: "التطبيق يقدم خدمة السماح للمستخدم بالبحث عن أقرب مكان إليه من

حيث نوعها  كالمتاحف، مطاعم، أسواق، مواصلات ودورات مياه".

وأضافت: "تسمح هذه الخاصية بعرض معلومات كاملة عن المكان من حيث تصنيفه وآراء الزوار".

وقالت شيماء الزهراني: "التطبيق يتيح خاصية عمل خطة يومية للمرافق التي يمكن زيارتها مما يساعد السائح على التخطيط للرحلة، مقترحاً مناطق سياحية قريبة، إضافة إلى أنه ينبّه المستخدم للانطلاق إلى الموقع المقرر زيارته في الخطة، قبل فترة زمنية يحددها المستخدم".

واختتمت هديل المحيميد بالقول: "هناك إمكانية نقل المستخدم إلى مقر المكان السياحي باستخدام خرائط جوجل، والتنبيه عند مرور المستخدم بمكان سياحي مميز عند قيامه بتفعيل خدمة "حولي".

جدير بالذكر أن التطبيق يدعم المستخدم من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بتوفير جميع خصائصه بشكل منطوق من أجل بلوغ تحقيق أقصى استفادة.