رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقل البنك المركزي اليمني إلى عدن وتعيين وزير المالية محافظًا له

البنك المركزى اليمن
البنك المركزى اليمن

أصدر الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، قرارا جمهوريا بنقل مقر البنك المركزى اليمنى من صنعاء إلى عدن.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن القرار يقضى بتعيين وزير المالية منصر القعيطى محافظا ورئيسا لمجلس إدارة البنك المركزى وأحمد عبد الله الباشا نائبا له وخمسة أعضاء آخرين في مجلس الإدارة .
يأتي قرار الرئيس هادى بعد اتهام الحكومة اليمنية للبنك بعدم الحيادية والأزمة المالية التي يعانى منها البنك بعد استنزاف مليشيات الحوثيين الاحتياطي النقدى المحلى والأجنبى وعدم توريد رواتب المحافظات الجنوبية، الأمر الذى أدى إلى أزمة سيولة عجزت عنها سلطات الأمر الواقع في صنعاء عن صرف مرتبات شهر أغسطس لحوالى ثلثى الموظفين في المحافظات التي تقع تحت سيطرتها حتى الآن .. وقد رضخت الحكومة اليمنية للضغوط الدولية بعدم نقل مقر البنك لفترة طويلة ولكن عجز البنك عن توفير السيولة المالية والأزمات التى تعرض لها بفعل سياسات الحوثيين عجلت بقرار نقله .
والمحافظ الجديد يأتي خلفا لمحمد عوض بن همام الذى ظل فى منصبه في ظل سيطرة الحوثيين على البنك ولكنه كان قد حذرهم من خطورة سياساتهم في إدارة البنك وغادر صنعاء لمدة أكثر من 6 أشهر وعاد بطلب من الرئيس

هادى في محاولة لإنقاذ البنك والاقتصاد اليمنى من الانهيار ولكن رواتب الجنود والمجهود الحربى وتصرفات الحوثيين في المالية العامة للدولة وعدم وجود موارد وسحب كبار التجار ودائعهم المالية بالعملات الأجنبية والمحلية أدى إلى عجز البنك عن توفير السيولة اللازمة للسوق المحلى .
وكانت الحكومة اليمنية قد أوقفت تعاملها مع البنك المركزي اليمني في صنعاء بعد إقالة أعضاء في مجلس إدارته من قبل الحوثيين وتوقفت المحافظات التي تحت سيطرتها عن توريد أي أموال للبنك في صنعاء .
ومنصر القعيطى محافظ البنك المركزى الجديد هو وزير المالية في حكومة الدكتور أحمد عبيد بن دغر وهو رجل اقتصاد تقلد عدة مناصب هامة منها رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني والزراعي الحكومي /كاك بنك/ أكبر البنوك اليمنية وهو من محافظة حضر موت الجنوبية .