عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية الروسية

بوابة الوفد الإلكترونية

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية الروسية، التي جرت، أمس الأحد، بحسب النتائج التي أعلنتها اللجنة المركزية للانتخابات، حصول حزب "روسيا الموحدة" على ما يقارب 54,2% من الأصوات في انتخابات الدوما بحسب القوائم الحزبية، فيما حل الحزب الشيوعي الروسي ثانيًا بنسبة 13,5%، يليه الحزب الليبرالي الديمقراطي بنحو 13,3%.

وجاء في المركز الرابع حزب "روسيا العادلة" بـ6,2% ومن ثم "شيوعيو روسيا" بـ2,4%  و"يابلوكو" بـ1,9% و"المتقاعدون من أجل العدالة" بـ1,7% و"رودينا" 1,4% وبعده "روست" بـ1,2% في المركز التاسع.

وحازت باقي الأحزاب، وعددها 5، على نسب لم تتجاوز 1%.

وبحسب القوائم الفردية، يتصدر حزب "روسيا الموحدة" بعد فرز 80% من الأصوات في 203 دائرة من أصل 225 دائرة انتخابية ذات مقعد واحد، بينما يتصدر الحزب الشيوعي الروسي في 7 دوائر وحزب "روسيا العادلة" كذلك في 7 دوائر، والحزب

الليبرالي الديمقراطي في 5، ويتصدر كل من حزبي "رودينا" و"المنبر المدني" في دائرة انتخابية واحدة. إضافة إلى ذلك يتصدر مرشح مستقل من أعضاء "روسيا الموحدة" الحاكم في دائرة أديغيا الفردية بجنوب روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن الأحزاب الروسية الصغيرة من خارج البرلمان لم تتمكن من تجاوز الحاجز الانتخابي (5%) بحسب القوائم الحزبية لدخول مجلس الدوما وتشكيل كتل برلمانية، وكذلك حاجز (3%) الذي يسمح لهم بالحصول على تمويل من الميزانية الاتحادية.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت بصفوف الناخبين 48% في عموم روسيا.