رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد انطلاقها.. 10 معلومات عن دورة الألعاب البارالمبية

بوابة الوفد الإلكترونية

انطلقت بالأمس، دورة الألعاب البارالمبية بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل، التي تشارك فيها مصر بـ 45 لاعبًا ولاعبة، في خمس ألعاب وهي "تنس الطاولة، رفع الأثقال، ألعاب القوى، الكرة الطائرة جلوس، والسباحة".

 

وتستمر فعاليات الدورة الأولمبية من 7 وحتى 17 سبتمبر الجاري، ومن المقرر أن تبدأ منافسات اللاعبين المصريين اليوم بمنافسات رفع الاثقال عن طريق اللاعبة نوال الرفاعى، واللاعب محمد كمال في ألعاب القوى، على أن يتحدد لاعب تنس الطاولة على حسب القرعة.  

 

واللافت في مشاركة مصر في دورة الألعاب البارالمبية لهذا العام، هو عودة فريق السباحة للمشاركة بعد غياب 14 عامًا، ويتكون من اللاعبة آيه الله محسن، أصغر سباحة من ذوي اﻹعاقة في العالم، واللاعب هاني سيد، الذي يسبح بقدم واحدة، لأنه مبتور اليدين والرجل.

 

وسبق وأن حقق المشاركون في البعثة المصرية في دورة الألعاب البارالمبية الحالية بالبرازيل، العديد من الإنجازات، أخرها كان في بطولة كأس العالم لذوي الإعاقة "بطولة فزاع الدولية"، التي أقيمت في دولة الإمارات خلال فبراير الماضي، وحصدوا فيها 16 ميدالية «10ذهب، 4 فضة، 2 برونز».

 

وترصد «بوابة الوفد» أبرز المعلومات عن دورة الألعاب البارالمبية:

 

- تعد الألعاب البارالمية هي ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات، يشارك فيه رياضيون بدرجات إعاقة متفاوتة، منها ضعف القوى العضلية أو الاختلال في الحركة نتيجة عجز في الأطراف مثل البتر وكذلك قصر القامة والتوتر العضلي والرنح وضعف البصر وإعاقة النمو.

 

- كانت الانطلاقة الأولى لدورة الألعاب البارالمبية في 1948، من خلال تنظيم الطبيب البريطاني لوديج جوتمان يوم افتتاح دورة الألعاب الأولمبية بلندن آنذاك.

 

- وكانت دورة الألعاب البارالمبية عبارة عن تجمع صغير لقدامى محاربي الحرب العالمية الثانية، والمصابين بإعاقات وقد سميت بدورة الألعاب العالمية لأصحاب الكراسي المتحركة.

 

- وفي عام 1960، انطلقت الألعاب بمدينة روما في إيطاليا، واقتصرت على الرياضيين المستخدمين للكراسي

المتحركة.

 

 - وفي 1976، فتح الباب أمام الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى خلال الدورة المنظمة بمدينة تورونتو في كندا.

 

- وأقيمت أول دورة للألعاب بارالمبية رسمية عام 1988، في مدينة سيول بكوريا الجنوبية، وذلك بعد أن تم اعتمادها لأول مرة نظام تنظيم الألعاب في المدينة التي تحتضن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية العادية مباشرة.

 

- تقام دورة الألعاب البارالمبية مرتين في العام إحداهم شتوية والأخرى صيفية، وتخضع جميع ألعاب الدورة لإدارة وتحكيم اللجنة البارالمبية الدولية.

 

- استُعمل مصطلح "بارالمبياد" رسميًا لأول مرة في دورة سول عام 1988، ويتضمن رمز الألعاب ثلاثة ألوان هي الأحمر والأزرق والأخضر، وهي أكثر الألوان تكرارًا في أعلام الدول، وجميع الألوان مرسومة على شكل الحرف اللاتيني Agito"" ويعني "أنا أتحرك".

 

- وتتبنى دورة الألعاب البارالمبية شعار "الروح في الحركة"، كما أنها تعتمد نشيدًا من تأليف "تييري دارنيس" تحت اسم "نشيد المستقبل"، الذي تم اعتماده رسميًا في مارس 1996.

 

- ويشارك  4350 رياضيا من ذوي الاحتياجات الخاصة في ألعاب ريو دي جانيرو 2016، مقابل 4237 رياضيا خلال دورة لندن 2012، ولا يحق لروسيا المشاركة في الدورة الحالية، بسبب لاتهامات الموجهة إلى رياضيين روس بتعاطي المنشطات تحت رعاية جهات حكومية.