رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"المصرية للاتصالات" تحصل على أول رخصة لتقديم الخدمات المتكاملة

ياسر القاضي- وزير
ياسر القاضي- وزير الاتصالات

حققت الشركة المصرية للاتصالات سبقًا في مجال تقديم خدمات الاتصالات بحصولها على رخصة تقديم تقنيات الجيل الرابع التي تُتيح تقديم الخدمات الصوتية بجودة فائقة، وتقديم خدمات البيانات بسرعة عالية وبمساحة كبيرة.

ونفى المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن يكون حصول الشركة المصرية للاتصالات على رخصة الجيل الرابع، حصريًا لها دون غيرها من الشركات العاملة في السوق المصرى، مؤكدا أنه تم ارسال نُسخ من الرخصة الموحدة لجميع الشركات للنظر فيها، والموافقة عليها ثم التوقيع عليها، إذا أرادت.

وأوضح القاضي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنَّ هذه الخطوة تأتى في إطار تطوير وتنظيم قطاع الاتصالات في مصر، ومواكبة التطور المستمر والسريع في خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإدخال خدمات الجيل الرابع لخدمات التليفون المحمول في مصر، بما يحقق تعظيم العائد الذي يؤول للخزانة العامة للدولة وتحقيق التوازن بين حماية حقوق المستخدمين والحفاظ علي جميع الاستثمارات الوطنية في هذا القطاع باعتباره قاطرة من قاطرات التنمية الاقتصادية وركيزة أساسية في تطور المجتمعات وتقدمها، ومصدرا أساسياً من مصادر الدخل القومي.
وشهد القاضي ظهر أمس مراسم توقيع الرخصة وبدء تحول الشركة المصرية للاتصالات التي تقدم خدمة التليفون الثابت إلى مزود شامل ومتكامل لخدمات الهاتف المحمول والثابت.

ومن المقرر أن تبدأ الشركة في تقديم خدمات متكاملة لعملائها تحقق الترابط بين هواتفهم المحمولة وهواتفهم الثابتة والانترنت والمكالمات الأرضية بنفس تكلفة الخط الثابت، مع امكانية استقبال المكالمات الأرضية علي المحمول، حينما يكون المشترك خارج المنزل. 

وقال المهندس تامر جاد الله، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، إن الشركة سيكون لها شريحة خاصة بخطوطها، لها شكل مميز ولوجو مبتكر، وستحمل اسم TE ، وسيكون الكود الخاص بأرقامها ٠١٥

ونفى أن يكون على المصرية للاتصالات التزامًا قانونيًا مُلزما للتخارج من شركة فودافون مصر التى تُساهم فيها الشركة المصرية بنحو 45 % من أسهمها. وأوضح "جاد الله" أنَّ رخصة الجيل الرابع للمحمول تمتد لـ15 عامًا من تاريخ التوقيع.

وأضاف جاد الله أنَّ التشغيل التجريبي لشبكة

المحمول بتقنيات الجيل الرابع سيكون بعد ستة أشهر من الحصول علي الترددات، والانتهاء من عقود خدمات التجوال المحلي التي ستقدم الشركة المصرية خدمات الجيل الثانى والثالث من خلال شبكات الشركات الاخرى.

وأكد جاد الله أن المصرية للاتصالات حدثت بنيتها التحتية عبر تقنية الألياف الضوئية، استعدادًا للتحول إلى مشغل اتصالات متكامل بما يمكنها من تلبية رغبات عملائها واحتياجاتهم على نحو أفضل عبر شبكة متطورة ومتقدمة، وباقات متنوعة تناسب كافة شرائح المجتمع، مع الالتزام الكامل بتحقيق أعلى مستويات خدمة العملاء وتعظيم العائدات للدولة والمساهمين مشيرا إلى استعداد الشركة وجاهزيتها لتقديم خدمات المحمول بالاستعانة بأحدث التقنيات العالمية في مجال الاتصالات.
وتُدِر التراخيص الموحدة للاتصالات نحو 22.3 مليار جنيه للدولة، يتم سداد 50% منها بالدولار الأمريكى، وتصل رخصة وقيمة  ترددات الجيل الرابع للشركة المصرية للاتصالات إلى 7.08 مليار جنيه، وقيمة الرخصة و الترددات لشركة أورنج بنحو 3.5 مليار جنيه، وقيمة الرخصة و الترددات لشركة فودافون مصر 3.5 مليار جنيه، وقيمة الرخصة والترددات لشركة اتصالات مصر لنحو 5 مليارات جنيه، كما حددت الحكومة سعر رخص بوابات  الاتصالات الدولية بنحو 1.8 مليار جنيه لكل من شركتى اورنج وفودافون.

وحدد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يوم 22 من شهر سبتمبر الجارى لتلقي ردود شركات الاتصالات للحصول على رخص الجيل الرابع والتوقيع عليها.