رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على محظورات ومباحات مناسك الحج

ارشيفية
ارشيفية

أيام قليلة تفصلنا على أولى ساعات شهر ذى الحجة، وهى الفترة الأكثر ارتباطا بموسم الحج والتى تشهد يوم عرفة ورمي الجمرات والطواف، ولاداء مناسك الحج هناك مبيحات ومحظورات نستعرضها فى التقرير التالي.

 

أولا محظورات الإحرام

وتشمل تغطية الرأس، وحلق الشعر أو شدُّه من أى جزء من الجسد، وعدم قصَّ الأظافر، وعدم استخدم الطيب والروائح العطرية، وعدم مخالطة الزوجة أو فعل معها دواعي المخالطة، كاللمس والتقبيل بشهوة، وعدم لبس أى مخيط، وعدم التعرض لصيد البر الوحشى.

 

وإذا فعل المحرم واحدًا من هذه المحظورات قبل التحلل الأول "رمى جمرة العقبة" فى العاشر من ذى الحجة صح حجه، وصحت عمرته، ولكن عليه أن يذبح شاة، أو يطعم ستة مساكين، أو يصوم ثلاثة أيام.

 

أما الجماع قبل رمى جمرة العقبة (التحلل الأول) فإنه يفسد الحج، وعلى من فعل ذلك أن يعيد الحج مرة أخرى فى عام قادم، ومحظور على المسلمة وعلى المسلم: المخاصمة والجدال بالباطل مع الرفقة؛ لقول الله سبحانه: {فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلۡحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِى الۡحَجِّۗ}، وللمرأة أن تحرم فيما شاءت من الثياب من أسود أو غيره ، مع الحذر مما فيه تبرج أو شهرة كالثياب الضيقة والشفافة والقصيرة والمشقوقة والمزخرفة ، وكذلك يجب على المرأة الحذر مما فيه تشبه بالرجال ، أو مما هو من ألبسة الكفار .

 

وإذا كنت مسافرًا بالطائرة: فاستعد بالإحرام وأنت فى بيتك أو فى المطار أو فى داخل الطائرة، وارتدي ملابس الإحرام إن لم يكن بك عذر مانع من لبسها، ثم انو ما تريد من عمرة أو حج، ولَبِّ -بالعبارة السابقة- بعد ارتداء ملابس الإحرام أو عند استقرارك فى الطائرة، أو عقب تحركها، وذلك كما تقدم متى كنت متوجهًا إلى مكة مباشرة من جدة، أما إذا كنت متوجهًا إلى

المدينة أولًا فكن عاديا فى كل شيء.

ومتى أحرمت ونويت ولبيت كما سبق صار محظورًا عليك الوقوعُ فى شيء من تلك المحظورات.

 

ثانيا ما يباح للمحرم

بعد الإحرام يباح الاغتسال، وتغيير ملابس الإحرام، واستعمال الصابون للتنظيف ولو كانت له رائحة، وللمرأة غسل شعرها ونقضه وامتشاطه، فقد أذن الرسول -صلى الله عليه وآله وسلم- لعائشة -رضى الله عنها- فى ذلك بقوله: "انقضى رأسك وامتشطي".

 

ويباح أيضًا الحجامة، وفقء الدمل، ونزع الضرس، وقطع العرق، وحك الرأس والجسد، دون شد الشعر، ويباح النظر فى المرآة، والتداوى، ويباح التظلل بمظلة أو خيمة أو سقف، ويباح الاكتحال، والخضاب بالحناء للتداوى لا للزينة، ويباح قتل الذباب والنمل والقراد والغراب والحدأة والفأرة والعقرب والكلب العقور، وكل ما من شأنه الأذى.

 

أما حشرات جسد الآدمى كالبرغوث والقمل فللمحرم إلقاؤها، وله قتلها ولا شيء عليه، وإن كان إلقاؤها أهون من قتلها ،أما شم الروائح الطيبة فدائر بين الكراهة والتحريم، ومن ثَمَّ يستحب أن يمتنع الحاج عن استعمالها قصدا، أما ما يحدث من الجلوس أو المرور فى مكان طيب الرائحة فلا كراهة فيه ولا تحريم ، وإذا احتلم المحرم أو فكر أو نظر فأنزل فلا شيء عليه عند الشافعية.