رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد زيادة أسعارها... "صكوك الأضاحي" ضحية ارتفاع الدولار

خراف للبيع - أرشيفية
خراف للبيع - أرشيفية

تبدأ الجمعيات الخيرية - في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك - في استقبال "صكوك الأضحية"، تلك الفكرة التي انتشرت في السنوات الأخيرة، وتحديدًا قبل 10 سنوات من الآن، عن طريق بنك الطعام المصري، ثم تبنتها جمعيات أخرى كجمعية الأورمان ورسالة ومصر الخير.

 

تقوم فكرة "صك الأضحية" على إنابة مشترى الصك للجمعيات الخيرية في شراء وذبح وتوزيع لحوم الأضاحى على المحتاجين فى جميع المحافظات خلال أيام عيد الأضحى وعلى مدار العام.

 

ويُقبل عليها عدد من المواطنين باعتبارها تمثل البديل الأرخص من تحمل تكلفة شراء الأضحية بالكامل، فقد يسهم الفرد مع آخرين في تحمل شراء الأضحية وفقًا للسعر التي تحدده الجمعيات الخيرية، كما أنها توفر عليهم عناء الذبح وتوصيلها للفقراء.

 

ومن الناحية الشرعية فقد أجازت دار الإفتاء "صك الأضحية" لمن يصعب عليه إقامة سنة الأضحية بنفسه، ومن لا يجدون حولهم من يوزعون عليهم لحوم الأضاحى من الفقراء أو من يكون سكنه غير ملائم لعملية الذبح، أو من يتعذر عليه ذبح أكثر من أضحية فى مكان إقامته.

 

وتبدأ حملة برنامج "صك الأضحية" في الجمعيات الخيرية قبل عيد الأضحى بعشرين يومًا على الأقل ويستمر التبرع للبرنامج حتى وقفة عرفات.

 

وتشهد أسعار صكوك الأضحية ارتفاعًا كبيرًا هذا العام، حيث قفزت بنسبة نحو 75% مقارنة بالعام الماضي، ويرجع السبب في ذلك إلى أزمة الدولار وغلاء أسعار الأعلاف، وهو ما أدى إلى زيادة سعر الأضحية.

 

وتقدم جمعية الأورمان اختيارات عدة أمام الراغبين في شراء الصكوك، فالاختيار الأول للتضحية بعجول مستوردة بسعر 1490 جنيهًا، الذى كان سعره في العام الماضي 890 جنيهًا، أما الاختيار الثاني فعبارة عن عجول بلدي صغيرة بسعر  1690 جنيه.

 

تقدم أيضًا اختيار صك العجول البلدي الكبيرة بسعر 1999 جنيه،  بعد أن كان بـ1390 جنيهًا في العام الماضي، كما أتاحت الأورمان إمكان تقسيط قيمة الصك على 6 أشهر.

 

أما بنك الطعام فقد وحد سعر صك الأضحية هذا العام بقيمة 1490 جنيه بدلا من إتاحة اختيارين مثلما حدث

في 2015، حيث كان سعر الصك البلدي 1350 جنيه أما المستورد فكان بقيمة 850 جنيه.

 

ويمثل هذا السعر ثمن سُبع عجل أو خروف كامل، وأوضح بنك الطعام أن السبب وراء توحيد سعر الصك هو تقارب الأسعار بين الأضحية البلدي والمستوردة بعد ارتفاع قيمة الدولار، مشيرًا إلى أنه كان يوجد فرق كبير بين سعر الأضحيتين في السنوات الماضية.

 

والوزن القائم للأضحية في بنك الطعام بالنسبة للعجل يكون من 360 كجم إلى 400 كجم، أما بالنسبة للخراف فمن 50 كجم إلى 55 كجم، على أن يصبح الوزن الصافي للعجل من 180 كجم إلى 200 كجم وبالنسبة للخراف حوالي 15 كجم.

 

وأعلن البنك، عن أن صاحب الصك لن يحصل على حصة من الأضحية، بسبب تزايد أعداد المحتاجين، وذلك حتى يستفيد منها أكبر عدد ممكن من الفقراء، خصوصًا أن الشرع أجاز التبرع بكامل الأضحية.

 

وتوفر مؤسسة مصر الخير صكوك الأضحية لهذا العام بسعر 2195 جنيهًا، بعد أن كانت بـ1850 جنيهًا في العام الماضي، كما عملت على تخفيض وزن الأضحية التي تكون عبارة عن عجول بقري بلدي، حيث يصبح وزنها الصافى 24 كجم مقابل 27 كيلو في 2015.

 

واتجهت جمعية رسالة للأعمال الخيرية هي الأخرى، إلى رفع سعر صك الأضحية من 850 جنيهًا في العام الماضي إلى 1490 جنيهًا.