رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيع المصرف المتحد أوائل العام المقبل

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد والعضو المنتدب، أن عملية بيع البنك فى يد المالك (البنك المركزى المصرى)، موضحاً أن البنك جاهز للبيع، ويتمتع بمحفظة جيدة، وحجم سيولة عالية، وموارد بشرية مدربة ومتواجد فى أماكن جغرافية تغطى مصر.

وأشار إلى أن هناك مؤسسات من دول كثيرة لديها الرغبة فى الاستثمار فى مصر، ولكن قرار فتح الباب فى يد البنك المركزى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى لتدشين خدمة جديدة، تحت اسم «الاستعلام الذاتي من خلال الموقع الإلكترونى Self Inquiry Via Bank Portal لعملاء المصرف المتحد، عبر حساباتهم الشخصية على الإنترنت البنكى للمصرف، بالتعاون مع الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى.

قال أشرف القاضى إن الخدمة الجديدة تمكن عملاء البنك من الاستعلام الائتمانى عبر الإنترنت، مقابل رسوم يحددها البنك وذلك للتسهيل على العملاء والتعرف على أسباب عدم حصوله على قروض من خلال العمل على تصحيح الاستعلام الائتمانى مع البنوك.

ونفى أن تكون شركة الاستعلام الائتمانى هى المعوقة للحصول على القرض، موضحاً أن الشركة مجرد متلقية للمعلومات فقط، وعلى العميل التعرف على الاستعلام الائتمانى الخاص به، والتوجه إلى البنوك التى يوجد لديه مشكلة لحلها.

وأوضح محمد كفافى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى  I-Score، أن الشركة رغم ثبات أسعار الخدمات التى تقدم للبنوك منذ 6 سنوات إلا أن المساهمين استردوا 157% من رأسمال الشركة، موضحاً أن خدمة الاستعلام الائتمانى الذاتى تمكن العميل من التعرف على التقييم الائتمانى الخاص بكل منهم، خاصة الفئة المستهدفة من قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويلات اللازمة لإقامة وتوسيع أعمالهم. 

وأشار «كفافى» إلى أن الشركة لديها 11.5 مليون عميل تصل التسهيلات الائتمانية 35 مليون جنيه، وبها 156 شركة، موضحاً أنه يجرى حالياً تصنيف هذه الشركات وفقاً لتعريف البنك المركزى عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

وأضاف فرج عبدالحميد، نائب رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد والعضو المنتدب، أن المصرف المتحد أول بنك يقدم خدمة الاستعلام الائتمانى الذاتى، موضحاً أن هذا يوفر جهداً كبيراً للعميل والبنك، حيث يمكن للعميل علاج مشاكل الاستعلام الائتمانى قبل الذهاب للبنك، موضحاً أن هذه الخدمة تساعد أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة على الحصول على

القروض من البنوك.

وأضاف محمد رفعت الحوشى، عضو مجلس الإدارة المنتدب للشركة المصرية للاستعلام الائتمانى أن الجدارة الائتمانية لمصر تحسنت منذ عام 2008، موضحاً إتاحة الاستعلام الائتمانى عبر الإنترنت، وقريباً عبر ماكينات الصرف الآلى يمكن العميل من متابعة بياناته وتصحيحها فى أى وقت.

وحذر «رفعت» من الشركات التى تدعى أنها تستطيع تصحيح الاستعلام الائتمانى أو تمكين العميل من الحصول على قروض من البنوك، مؤكداً أنه حتى شركة الاستعلام الائتمانى نفسها لا تستطيع تصحيح بيانات العميل، إلا من خلال آلية محددة والتواصل مع البنك لتصحيح الاستعلام الائتمانى للعميل.

ونفى «رفعت» أن يستغرق عملية تصحيح بيانات العميل من خلال البنوك أكثر من دقيقتين، موضحاً أن هناك موظفين بالبنوك ليس لديهم الخبرة فى التعامل مع النظام الداخلى للشركة لتصحيح بيانات العملاء.

وقال أحمد العقدة رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة الاستعلام الائتمانى: إن الهدف القادم للشركة هو التوجه مباشرة إلى العملاء من خلال إتاحة بيانات العملاء عن طريق المواقع الإلكترونية للبنوك، موضحاً أن البنوك تعرف جيداً عملاءها لهذا سيتم التعاقد مع البنوك على تقديم هذه الخدمة.

وأوضح أنه تم التعاقد مع بنك مصر على تقديم خدمة الاستعلام الائتمانى أرقام فقط عن طريق ماكينات الصرف الآلى، وجار التعاقد مع عدد من البنوك، مشيراً إلى أن هناك حملة توعية بكيفية قراءة الاستعلام الائتمانى ستنطلق قريباً حتى يستطيع العملاء التعرف على مواطن القوة والضعف فى الاستعلام الائتمانى الخاص بهم.