رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع أسعار الغذاء يؤكد عودة منطقة اليورو للتضخم

ارتفاع أسعار السلع
ارتفاع أسعار السلع الغذائية فى منطقة اليورو

 أكدت بيانات تسجيل زيادة طفيفة في معدل التضخم بمنطقة اليورو في يوليو، حيث أظهرت أن أسعار الغذاء ارتفعت على مدار العام، على رغم تراجع مؤشرات الأسعار بشكل عام في 12 من دول المنطقة البالغ عددها 19 دولة.

وقال مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن أسعار الغذاء في منطقة اليورو زادت 0.2% على أساس سنوي، مؤكدًا تقديراته الأولية قبل أسبوعين. وانخفضت أسعار الغذاء 0.6% على أساس شهري مقارنة مع يونيو.

وما زال المعدل السنوي للتضخم أقل بكثير من الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي الذي يقل بهامش بسيط عن 2%. وحتى تسجيل زيادة بنسبة 0.1% في معدل التضخم السنوي في يونيو لم تزد الأسعار في دول المنطقة منذ يناير.

ولم يسجل معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الأغذية غير المصنعة وأسعار الطاقة المتقلبة تغيرًا يذكر عند 0.8% في يوليو. واستقر مؤشر التضخم الذي يستثني الطاقة والغذاء والمشروبات الكحولية ومنتجات التبغ عند 0.9% وكلاهما متوافق مع التقديرات الأولية.

وسجلت أسعار الطاقة انخفاضًا حادًا مجددًا في يوليو تموز بلغ 6.7% بعد انخفاضها 6.4% على أساس سنوي في يونيو  و8.1% في مايو. وهبطت أسعار الطاقة 1%على أساس شهري.

وزادت أسعار الخدمات - المكون الأكبر في اقتصاد منطقة اليورو- 1.2% على أساس سنوي لكن الزيادة الأكبر كانت في أسعار الغذاء، حيث صعدت أسعار المنتجات الغذائية غير المصنعة 2.9% على أساس سنوي في يوليو أي ما يعادل تقريبًا مثلي نسبة زيادة يونيو البالغة 1.5%.

وزادت أسعار الفاكهة 6.4% في يوليو على أساس سنوي والخضراوات 5.6%. ومثلت زيادة سنوية نسبتها 1.6 في أسعار المطاعم والمقاهي أكبر عامل مساهم في معدل التضخم الكلي لمنطقة اليورو.

لكن الاقتصادات الأصغر في الشرق واصلت تصدرها لقائمة دول منطقة اليورو التي حققت معدلات تضخم سلبية في يوليو، خصوصًا بلغاريا وكرواتيا، حيث هبطت الأسعار 1.1% هذا العام وسلوفاكيا، حيث هبطت الأسعار فيها بنسبة 0.9%. وبلغ معدل التضخم في بلجيكا 2% والسويد 1.1% لتتصدر الاقتصادات التي سجلت ارتفاعًا في الأسعار.