رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفلبين تستأنف محادثات السلام مع جبهة مورو

رودريجو دوترتي -
رودريجو دوترتي - أرشيفية

استأنفت السلطات الفليبينية، اليوم السبت، محادثات السلام مع أكبر مجموعة تمرد في البلاد، لإنهاء عقود من أعمال العنف، في سابقة في عهد الرئيس رودريغو دوتيرتي.

ومن المقرر، أن يطرح مفاوضو جبهة مورو الإسلامية للتحرير ومفاوضو السلطات، الذين يجتمعون في نهاية هذا الأسبوع في ماليزيا، خريطة الطريق التي يقترحها الرئيس دوترتي الذي انتخب في مايو.

وقال خيسوس دوريزا مستشار الرئيس في مؤتمر صحفي في كوالالمبور "اسمحوا لي أن ألفت نظركم إلى أن هذه المناقشات ليست مهمة صعبة".

وبدأت جبهة مورو التي تأسست في السبعينيات ويبلغ عديدها 12 ألفا، حركة تمرد مسلح في جنوب الفليبين الذي تسكنه أكثرية مسلمة، وعقدت في 2014 اتفاق سلام لم يطبق.

وأضاف دوريزا أن هذه المناقشات الجديدة هي "مرحلة أساسية من أجل السلام

في مينداناو (جزيرة كبيرة في جنوب الفيليبين)".

ودعا زعيم جبهة مورو مراد إبراهيم زعيم جبهة متمردة أخرى، هو نور ميسواري الذي يرأس جبهة مورو للتحرير الوطني، إلى الانضمام إلى المناقشات، من أجل إنهاء نزاع أسفر عن أكثر من 120 ألف قتيل وإقامة نظام حكم ذاتي في جنوب البلاد.

ويضم التمرد الانفصالي المسلم أبرز ثلاث مجموعات في الفلبين، هي جبهة مورو الإسلامية للتحرير، وجبهة مورو للتحرير الوطني، ومجموعة أبو سياف الإسلامية التي أنشئت مطلع التنسعينيات والمشهورة بخطف الرهائن.