رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجناة تلقوا أوامر اغتيال على جمعة من «إخوان تركيا»

بوابة الوفد الإلكترونية

تباشر نيابة الأحداث الطارئة برئاسة المستشار محمد الطماوى، رئيس النيابة، وبإشراف المستشار ياسر التلاوى، المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة الكلية، التحقيق مع المتهمين المشتبه بارتكابهم تنفيذ محاولة الاغتيال الفاشلة للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق.

كشفت التحقيقات الأولية مع المتهم الأول قيامه بالتخطيط للحادث بالاشتراك مع آخرين، بناءً على تعليمات بعض قيادات جماعة الإخوان الهاربين في تركيا.

 وأضـاف أن الغرض من العملية إفساد الاحتفالات الخاصة بمرور عـام على افتتاح قناة السويس الجديدة، وتصدير حالة من الرعب واليأس في نفوس المواطنين.

وأكد المتهم في اعترافاته، أنه يقود خلية إرهابية تتلقى تعليماتها من بعض قيادات الجماعة الهاربين في تركيا، مضيفاً أنه تلقى تكليفاً باغتيال الدكتور علي جمعة، وحصل على الدعم والتمويل اللازمين عن طريق بعض الأشخاص «أدلى بأسمائهم».

وأرشــد المتهم عن مكان اختباء باقى أعضاء الـخـلـيـة، حـيـث تــم اسـتـهـدافـهـم بــعــدة مـأمـوريـات بمناطق العياط والبدرشين وطريق القاهرة الفيوم وأبوالنمرس وأطفيح، أسفرت عن ضبط 9 عناصر إخوانية نشطة منهم 7 متورطين في محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة، حيث تم اصطحاب المقبوض عليهم لمناقشتهم واستجوابهم للوقوف على أبعاد نشاطهم الإجرامى، والوصول إلى باقى أعضاء وعناصر الخلية في عدد من المحافظات، منها الفيوم وبنى سويف والمنيا والشرقية.

كانت الأجهزة الأمنية بالجيزة قد تمكنت من ضبط المتورطين في محاولة الاغتيال، وتبين أنهم 8 أفراد ينتمون لجماعة الإخوان، حددتهم وزارة الداخلية، من خلال معلومات وردت لفريق البحث الـذى يقوده اللواء محمود شعراوى، مساعد الوزير لقطاع الأمن الوطنى، واللواء هشام العراقى، مدير أمن الجيزة.

وأفــادت المعلومات باختباء المخطِط الرئيسى لـلـحـادث بمنطقة الـقـنـاطـر الـخـيـريـة بمحافظة القليوبية، وتم وضع خطة أمنية، وتم ضبط المتهم بعد استهداف مكان اختبائه.

وبدأ فريق البحث في استجواب المقبوض عليهم حول حادث اغتيال الرائد محمود عبدالحميد، رئيس مباحث طامية بالفيوم، لكشف المتورطين منهم في

تنفيذ الحادث والوصول إلى المشتركين فيه، ومن المرتقب تحديدهم وضبطهم خلال الساعات القليلة القادمة.

وكشفت المصادر الأمنية إرسال قطاع المعلومات والتوثيق عدة تقارير لتفريغ محتويات صفحة «حسم» الإرهابية التي تبنت محاولة الاغتيال، وعدد من حسابات العناصر الإرهابية.

وفى سياق متصل، كشفت مصادر أمنية عن إعلان قطاع الأمن الوطنى وإدارة الحماية المدنية وفرق مكافحة المفرقعات على مستوى الجمهورية حالة الطوارئ، لمواجهة مخطط تمكنت الأجهزة الأمنية من رصده عبر تحريض القيادى المنضم للجماعة الإرهــابــيــة مـحـمـود الــشــرقــاوى، لتنفيذ عمليات تفجيرية كبرى بالقاهرة انـتـقـامـاً لـمـا ســمــاه شـهـداء الفض.

وأضــافــت الـمـصـادر، أن جميع المستويات القيادية والــمــيــدانــيــة والــمــصــادر الـسـريـة، تـقـوم بعمليات جمع المعلومات لإحباط أي عمليات إرهابية في ذكرى الفض.

وأكد مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة، أن محيط مسجد فاضل بمنطقة السادس من أكتوبر، يشهد وجوداً أمنياً مكثفاً وانتشاراً واسعاً للخدمات الأمنية فى الساعات الأولى من صباح الجمعة، بالإضافة إلى وجود العديد من الدوريات الأمنية التي تجوب شوارع المنطقة، وذلك بعد أن أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار علماء اﻷزهر، رئيس جامعة اﻷزهر اﻷسبق، أنه سيقوم بإلقاء خطبة الجمعة بمسجد «فاضل»، الذي شهد محاولة اغتيال الدكتور على جمعة المفتى السابق، يوم الجمعة الماضى.