رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تباطؤ المؤشرات الاقتصادية فى الصين

البورصة الصينية
البورصة الصينية

سجلت استثمارات الأصول الثابتة للقطاع الخاص في الصين ارتفاعا بنسبة 2.1 % على أساس سنوي في الأشهر السبعة الأولى من عام 2016، منخفضة من الـ2.8 % ، المسجلة فى النصف الاول من العام والـ5.7 % المسجلة فى ربعه الاول، وفقا لبيانات صادرة عن مصلحة الدولة الصينية للإحصاء اليوم الجمعة.

وأشارت المصلحة الى ان الاستثمار الخاص نما ليصل إلى 19.15 تريليون يوان (حوالي 2.88 تريليون دولار أمريكي) في الأشهر السبعة الأولى، وهو ما يمثل 61.4 % من استثمارات الأصول الثابتة في البلاد.
ووفقا لتحليل لوكالة الانباء الصينية الرسمية، أرجع بعض المحللين الانخفاض في استثمارات القطاع الخاص هذا العام إلى التباطؤ في الصناعات التصديرية وتدهور الثقة في الأعمال التجارية على مدى السنوات القليلة الماضية.
ويعد القطاع الخاص هو ركيزة أساسية لدعم النمو الاقتصادي في الصين ويساهم بنحو 60 % من الناتج المحلي الإجمالي للصين، ونحو 80 فى المائة من فرص العمل.
من ناحية اخرى أظهرت البيانات الصادرة عن المصلحة الى أن القيمة المضافة للإنتاج الصناعي في الصين, وهي مؤشر اقتصادي هام, توسعت بنسبة 6 %على أساس سنوي خلال شهر يوليو الماضي, بانخفاض طفيف عن شهر يونيو والتى بلغت نسبة النمو فيها 6.2 %.
وقالت المصلحة في بيان إن

الإنتاج الصناعي ارتفع بنسبة 6 % خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
ويقيس الإنتاج الصناعي إنتاج الشركات الصينية التي يبلغ دخلها السنوي لشؤونها الرئيسية أكثر من 20 مليون يوان (حوالي ثلاثة ملايين دولار أمريكي).
 أوضحت البيانات ان إنتاج صناعة السيارات شهد نموا قويا نسبته 22.9 % خلال الشهر الماضي, فيما ارتفع إنتاج صناعة الالكترونيات بنسبة 12 %.
وأظهرت البيانات الصادرة اليوم كذلك ارتفاع مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين بنسبة 10.2 %على أساس سنوي في يوليو، انخفاضا من نمو مسجل بـ10.6 % في يونيو، كما سجلت ارتفاع حجم الاستثمار في الأصول الثابتة في البلاد بنسبة 8.1 % على أساس سنوي خلال نفس الفترة، بانخفاض عن الارتفاع المسجل بنسبة 9 % في الأشهر الستة الأولى من العام.