رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاثنين.. انتهاء تنسيق المرحلة الأولى وبدء تسجيل البيانات

بوابة الوفد الإلكترونية

يغلق غدا الاثنين مكتب التنسيق الرئيسى بالقاهرة وفروعه بالمحافظات مواقعه الالكترونية لانتهاء آخر موعد لتسجيل رغبات طلاب المرحلة الاولى البالغ عددهم 127 ألفاً و413 طالباً وطالبة من القسمين العلمى والادبى منهم 26 ألفاً و970 من شعبة العلوم و19 ألفاً و927 من الرياضيات و80 ألفاً و516 من الادبى. وبلغ عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم حتى اليوم أكثر من 80 ألف طالب وطالبة يقف الحد الأدنى للقبول بكليات المرحلة الأولى 396 درجة بنسبة 96.6% للعلمى علوم و380 درجة بنسبة 92.6% للرياضيات و328 درجة بنسبة 80% للأدبى يتقدم لتسجيل الرغبات اليوم طلاب  الشريحة الثالثة من الحاصلين على401.5 لأقل من 403 درجات للعلوم ومن 389.5 لأقل من 394 درجة للرياضة ومن 352 درجة لأقل من 364.5 درجة للأدبى وينتهى غداً قبول طلاب الدفعة الأخيرة بحد أدنى 399 درجة لأقل من 401.5 درجة للعلوم ومن 384.5 درجة لأقل من 389.5 درجة للرياضة ومن 340 درجة لأقل من 352 درجة للأدبى ويوم أول أغسطس للحاصلين على 396 درجة وأقل من 399 درجة للعلوم ومن 380 درجة لأقل من 384.5 درجة للرياضيات ومن 328 درجة لأقل من 340 درجة للأدبى، يستمر فتح المعامل اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً يومياً خلال أيام المرحلة.

يشغل طلاب المرحلة جميع الأماكن الخالية أمامهم بكليات القمة وعددها أكثر من 9 آلاف و500 مكان بكليات الطب و9 آلاف و700 بالصيدلة و2800 بطب الاسنان وأكثر من 860 طالباً وطالبة بكلية العلاج الطبيعى و20 ألف مكان بالهندسة.

بدأ مركز الحاسب الآلى بجامعة القاهرة فى تسجيل بيانات طلاب المرحلة تمهيداً لتوزيع الطلاب على الاماكن المتاحة أمامهم بالجامعات وعددها 390 مكاناً بالجامعات والباقى بالمعاهد، ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء في آخر يوم للمرحلة.

أكد سيد عطا، مدير مكتب التنسيق، ان تعديل الرغبات متاح أمام جميع الطلاب حتى إغلاق الموقع ليمكن إتمام التنسيق والفرز وإعلان النتيجة.

واصلت الجامعات الخاصة تعنتها ضد الطلاب المتقدمين للقبول بكليات معينة وهى الطب والصيدلة وطب الاسنان والهندسة بحجة عدم وجود أماكن، وأن الكليات استوعبت الأعداد المقررة لها فى حين أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة تبدأ اعتباراً

من أول أغسطس مما يعنى أن هذه الجامعات فتحت أبواب الحجز للقبول بالكليات قبل موعد بدء تنسيق المرحلة الاولى وضربت بجميع قواعد مجلس الجامعات الخاصة الذى يساند هذه الجامعات عرض الحائط ولم تستجب لقرار المجلس بإلغاء الحجز المسبق للقبول بالكليات.

استغلت الجامعات الخاصة حاجة الطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات الطب الصيدلة وطب الاسنان ورفعت المصروفات الدراسية بشكل غير مبرر، ووصلت المصروفات فى كليات المجموعة الطبية الى أكثر من 60 ألف جنيه، وتقوم جامعات أخرى بتحصيل رسوم اضافية من الطلاب بالعملات الصعبة بحجة منح الخريجين شهادات مشتركة مع جامعات أجنبية.

وعجزت وزارة التعليم العالى عن التصدى لزيادة المصروفات الدراسية بالجامعات الخاصة بدون رقيب أو حسيب ووفقاً لمزاج كل جامعة فى تحديد نسبة الزيادة التى تفرض على الطلاب.

وأكد محمد سعد، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي ونائب رئيس عام امتحان الثانوية العامة، ان حصيلة عدد الطلاب المتقدمين للاطلاع علي أوراق إجاباتهم للتظلمات خلال أيام الأربعاء والخميس والسبت قد وصل إلي 25 ألفاً و624 طالباً وطالبة، مشيراً إلي أن زيادة عدد الطلاب المتظلمين تعود إلي إعلان مكاتب التنسيق مجموعة الالتحاق بالكليات، مما يؤدي إلي رغبة الطلاب في التحقق من أوراق إجاباتهم. وأن عدد كراسات الإجابة للمواد المتظلم منها قد وصل إلي 96 ألفاً و761 ورقة إجابة، وسجلت مادة الفيزياء نظاماً حديثاً بصدارة المواد المتظلم من نتائجها وأما عن أقل المواد في نسبة التظلم فكانت مادة الجغرافيا.