رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. طلاب "آثار الفيوم" يبدأون الحفر والتنقيب في روسيا

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأ طلاب كلية الآثار بجامعة الفيوم والبالغ عددهم 10 طلاب بإشراف الدكتور وليد علي خليل أستاذ الآثار الإسلامية أعمال الحفر والتنقيب في مدينة أزوف بروسيا وذلك في إطار اتفاقية التعاون الثقافي بين كلية الآثار بجامعة الفيوم ومتحف آزوف للآثار والحفريات في روسيا.

وتأتي هذه الخطوة الهامة التي تخطوها كلية الآثار من أجل تدريب طلابها على أعمال الحفائر الأثرية والتعرف عن قرب على المدرسة الروسية المتميزة في أعمال الحفر والتنقيب.

وأبدى الجانبين إعجابهم الشديد بهذه التجربة المثمرة التي تم خلالها تبادل الخبرات الميدانية والتعرف على أهم الأجهزة التي يستخدمها الروس أثناء عملية الحفر.

وأعرب طلاب كلية الآثار عن مدى سعادتهم بإتاحة الفرصة لهم لخوض مثل هذه التجربة الهامة.

وتم توزيع العمل على الطلاب كل حسب تخصصه واهتماماته، وأسفرت أعمال الحفائر عن

استخراج العديد من القطع الأثرية الهامة التي ترجع إلى القرنين الـ 13 و 14 الميلادي من الزجاج والخزف والفخار والعظام، والتي تم استخراجها والتعامل معها ونقلها إلى المعامل بعد تسجيلها وتصنيفها من أجل خضوعها لعملية الترميم.

ومارس الطلاب عملية الترميم بأنفسهم داخل المعامل وتعاملوا مع الأثر مباشرة وفق القواعد والشروط المعمول بها في دولة روسيا .

الجدير بالذكر أن وسائل الإعلام والتليفزيون الروسي أولى اهتماما منقطع النظير بهذه التجربة المتميزة الفريدة وقام بتسجيل عدد من اللقاءات مع الطلاب المصريين.