رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شريف فتحي: "ورد وياسمين" تتحدى الإعاقة

المخرج المسرحي شريف
المخرج المسرحي شريف فتحي

يشارك العرض المسرحي "ورد وياسمين" في الدورة التاسعة للمهرجان القومي للمسرح، وهو ليس مجرد عرض مسرحي لكنها حالة إنسانية مختلفة، أبطالها من ذوي الاحتياجات الخاصة، مجموعة متميزة من الإعاقات الخمس "السمعية، البصرية، الحركية، الذهنية، والاقزام"، وهو عرض للشاعر والمؤلف "ايمن النمر" وإخراج شؤيف فتحي، ويعرض على مسرح العرائس ويقوم ببطولته مجموعة من الفنانين منهم "سيد اشرف، محمد المصري، محمود، علي، منال، اية، ايمان، احمدعماد، هاجر، شرين عطوه، سلمي، احمد عادل، جودة".

وأعرب مخرج العرض شريف فتحي عن سعادته بالمشاركة في المهرجان، مؤكدًا على أهميته كحدث مسرحي كبير لعرض فكرته.

في حوار مع بوابة الوفد الإلكترونية تحدث مخرج العرض المسرحي "ورد وياسمين "عن العرض ورحلته منذ البداية حتي المشاركة بالمهرجان القومي للمسرح .

في البداية...حدثنا عن شعورك تجاه المشاركة بالمهرجان ؟

هذه اول مشاركة بالمهرجان القومي للمسرح، هذا صرح عظيم وانا سعيد جدا بالمشاركة بمثل هذا الصرح ، واتمني بوجود مهرجان لذوي القدرات الخاصة لأن من حقهم التعبير عن مشاكلهم ومن المؤاكد وجود عناصر منهم لديها مواهب.

وماذا عن فكرة العرض ؟

هذه التجربة ليست وليدة اللحظة ولكنها مشروع بدأ قبل خمس سنوات حيث عملت تجربة شبيهة على الإعاقات الذهنية مع إحدى المؤسسات مع نفس الفريق الأساسي المؤلف ايمن النمر،الملحن ايهاب حمدي،وحصلنا على عدة جوائز في مهرجان افاق، ومهرجان آخر بأسيوط ونظم بعد ذلك مايسمى"يوم الاصمم العربي" لأول مرة بمصر، وهذه أول تجربة

لنا بدمج كل الإعاقات بعرض واحد واتمني التوفيق.

وكيف تم اختيار العناصر المشاركة في العرض؟

بحثنا في مراكز شباب ،نوادي ، مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة وجمعنا مايقرب من 150 شخصا، وتم عمل اختبارات لهم حتي قمنا باختيار 25 فردا للمشاركة في العرض .

وماهي الصعوبات التي واجهتك أثناء العمل ؟

 كيفية توصيل الفكرة لأبطال هذا العمل، ولكن الحمدلله استطعنا التواصل معهم وهم سعداء جدا بالعمل ، لأنهم يعتبرونه يعبر عن أحلامهم ومشاكلهم.

لماذا أصبح المسرح مهلا من قبل الفنانين الكبار؟

المسرح سلعة فقيرة ليس لها رواج كبير بالمقارنة بالفنون الأخرى كـ " السينما والتليفزيون" وفي النهاية النجوم تسعى وراء الأموال الطائلة.

وماذا عن إهمال الدولة للمسرح؟

بالطبع .. بدليل وجود سبعة من المسارح مغلقة تمام، وأيضا مسرح العرائس بعد المهرجان سوف يغلق أيضا .

وكيف تري عودة المسرح الخاص ؟

هذه تجربة ناجحة والسبب يعود لغلق المسارح الحكومية، فهذه التجربة ناحجة بالفعل  ولاقت إقبالا كبيرا من الجمهور.