رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسيك تُنهي عقود عمالها

بوابة الوفد الإلكترونية

تقدم العاملون بالشركة العربية السويسرية للهندسة (أسيك) إحدى الأذرع الهندسية لمجموعة (القلعة) المملوكة لرجل الأعمال أحمد محمد حسانين هيكل، بشكوى إلى النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص ضد الشركة لاعتزام إدارة الشركة إنهاء عقـــود العمــــال وفصلهم تعسفياً وعدم صرف مستحقات لهم اعتباراً من 31 يوليو 2016.

أكد شعبان خليفة رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص أن إدارة  الشركة ضربت بالدستور المصرى عرض الحائط، الذى نص فى المادة (13) من الدستور "تلتزم الدولة بالحفاظ على حقوق العمال، وتعمل على بناء علاقة عمل متوازنة بين طرفى العملية الإنتاجية، وتكفل سبل التفاوض الجماعى، وتعمل على حماية العمال من مخاطر العمل وتوافر شروط الأمن والسلامة والصحة المهنية، ويحظر فصلهما تعسفياً".

وأشار خليفة إلى أن الشركة لم تحترم القانون المصرى ونص المواد (680، 695 ،696) من القانون المدنى الخاصة بشروط إبرام وانتهاء عقد العمل.

 وبما أن "العقد شريعة المتعاقدين" فإن الشركة أهدرت حقوق العمال التى نص عليها قانون العمال المصرى 12 لسنة 2003م

فى المواد رقم (105،108، 118، 122) الذى حددها المشرع فى الباب السابع (انقضاء علاقة العمل).

وناشد خليفة، مالك الشركة، التدخل لنزع فتيل الأزمة بين العمال والإدارة وتحمل مسئوليتهالاجتماعية أمام المجتمع المصرى كرجل أعمال وطنى ننشد فيه مراعاة البعد الاجتماعي نحو العمال والنظر للظروف الاقتصادية والاجتماعية للعمال فى ظل الارتفاع المتزايد فى الاسعار، وما يترتب على قرار الإدارة بفصل وتشريد العمال من أضرار مادية التى سوف تلقى بظلالها نحو تردى الأوضاع المعيشية والأسرية للعمال.

علماً بأن عدد العمال التى أرسلت لهم الشركة إنذار بالفصـل حتى الآن (74) عاملًا مدة خدمتهم بالشركة حوالي 20 سنة عمل ومؤمن عليهم لدى الشركة.