عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"إسكان النواب" تطالب محلب بتقرير عن أراضي الدولة المعتدى عليها

ابراهيم محلب
ابراهيم محلب

ناقشت لجنة الإسكان بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة معتز محمود رئيس اللجنة، التقرير السنوى للجهاز المركزى للمحاسبات لعام ٢٠١٣ عن هيئة المجتمعات العمرانية فيما يتعلق بالملاحظات التى شابت العديد من المخالفات للقوانين واللوائح التى تضمنت إجراءات التخصيص والبيع للأراضى والمنشآت الفندقية فى القاهرة الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر والشروق وبنى سويف الجديدة.

وقال حمدى عبد الهادى، ممثل الجهاز المركزى للمحاسبات، إن تقرير الجهاز المركزى رصد عددا من الملاحظات منها حصر تعديات على  ٤.٧  مليون متر، وغيرها من التعديات.

وأضاف ممثل الجهاز المركزى، أن التقرير تضمن حصول هيئة المجتمعات العمرانية على قروض بقيمة ٥ مليارات جنيه، منذ الثمانينات، وهو ما تضاعفت قيمته بسبب تقاعس الهيئة عن السداد وتراكم الفوائد، لافتا إلى أن الهيئة لها مستحقات ضخمة ولم تستطع تحصيلها أو تسديد قروضها، وهو الأمر الذى يحتاج إلى إعادة هيكلة الهيئة.

وشهدت اللجنة جدالا  بعد أن فوجئ الأعضاء، بأن تقرير الجهاز المركزى هو عام ٢٠١٣ الماضى، حيث طالبوا بتقرير حديث عن عام ٢٠١٤ وايضا ٢٠١٥ ، فيما وقال يسرى المغازى، عضو اللجنة، إن النواب يريدون الاضطلاع على المشكلات

الأخيرة لتداركها وبحث كيفية مواجهتها، وهو ما أيده عدد من النواب، متسائلين عن سبب عدم وصول تلك التقارير إلى البرلمان.

وقال حمدى عبد الهادى ممثل الجهاز المركزى، إن هناك آلية داخل الجهاز للانتهاء من إعداد التقارير، لافتا إلى أن تقرير عام ٢٠١٤ تم الانتهاء من إعداده ويمكن إرساله للبرلمان قريبا، أما تقرير عام ٢٠١٥  فيزال العمل به قائم.

فى السياق ذاته، أعلن معتز محمود رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن اللجنة سترسل خطابا إلى المهندس إبراهيم محلب رئيس لجنة حصر أراضى الدولة، لإفادته بما تم من إجراءات حيال الأراضى التى تم الاستيلاء عليها، مؤكدا أن اللجنة من حقها الاطّلاع على الإجراءات التى تم اتخاذها وما تم بشأن الأراضى التى تم الاستيلاء عليها.