رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"بيت العائلة" يُخمد النزاع الطائفي بين أهالي أبو يعقوب بالمنيا

صورة من صلح الأقباط
صورة من صلح الأقباط والمسلمين

قال الشيخ محمود جمعة، مقرر بيت العائلة المصرية بالمنيا، اليوم السبت، إن "اللجنة زارت قرية أبو يعقوب التابعة لمركز المنيا، التي شهدت أحداث عنف طائفية، بين مسلمين وأقباط، أسفرت عن حرق 3 منازل للأقباط".

نجحت اللجنة، بمشاركة إسماعيل درويش، عمدة القرية، والحاج مصطفى حسين، وحشمت عبدالجواد وإبراهيم جاد الرب، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، في إتمام التصالح بين الطرفين، بعد التصالح وتعديل الأقوال بالنيابة العامة بالمنيا، وإخلاء سبيل 16 متهمًا بكفالة مالية، بينهم 3 متهمين بضمان محل الإقامة. 

وأضاف الشيخ محمود، أن أهم الشروط التي تضمنتها ورقة التصالح  هو رد الشيء لأصله، وشرط جزائي 50 ألف جنيه، لمن يُخالف شروط التصالح وعدم العودة إلى الاعتداءات من جديد من الطرفين، كما تضمنت الشروط أن المسلمين والأقباط يداً واحدة، وأن ما حدث كان حادثًا فرديًا.

وتابع مقرر بيت العائلة، مؤكداً أن اللمسات الأخيرة للتصالح سوف تتم غداً بتوقيع بعض المشاركين في التصالح على الشروط، التي تم وضعها من اللجنة، وأكد الشيخ محمود أن

4 من الخطباء، قاموا بأداء خطبة الجمعة بالقرية، وجاءت الخطبة عن  عفة اللسان وأنه على المسلم ألا يؤذي غير المسلم، ويحافظ على ما يخرج من فمه.

كانت قرية أبويعقوب التابعة لمركز المنيا، شهدت حدوث أعمال عنف بين مسلمي وأقباط القرية، إثر إشاعة تحويل منزل لكنيسة، نتج عنها حرق بعض الأثاث، والكراسي، وإتلاف باب خشبي، ودورة المياه، بمنزل إبراهيم خليل إبراهيم، كما تم حرق سقف حجرة بمنزل مجاور ملك موسى صليب عبدالملاك، ٦٥ سنة، فلاح، واحتراق بعض الأثاث "مخدات وحصيرة"، وإتلاف دراجة نارية أمام منزل أشرف حنا يوسف، والباب الحديدي للمنزل، وتم السيطرة على الأحداث وفرض كردون أمني حول القرية.