رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روشتة "الوشاحي" لإنهاء أزمة البطالة والإسكان في كفر الشيخ

بوابة الوفد الإلكترونية

طالب علاء الوشاحى، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، رئيس اللجنة العامة بكفر الشيخ، محافظ كفر الشيخ بإنشاء مدينة كفر الشيخ الجديدة على مساحة 300 فدان من أرض وزارة الزراعة قطاع الإنتاج المجاورة لمدخل كفر الشيخ من اتجاه القاهرة.

أضاف «الوشاحى» أن مدينة كفر الشيخ ليس لها ظهير صحراوى والوحدة السكنية فى البندر، وصلت مليون جنيه، فى الوقت الذى تحتل فيه المدينة مركزا متدنيًا من حيث الفقر، وغالبية سكانها من محدودى الدخل من العمال، والتجار البسطاء.

كما طالب «الوشاحى» المحافظ بعمل عدد من الدراسات بمشاركة الجامعة والمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ، حيث إن الدراسة الميدانية الأولية أكدت نسبة الأراضى التى تم تبويرها وفقا للإدارة الهندسية ومجلس المدينة، 700 فدان من أراضى وزارة الزراعة قطاع الإنتاج خلال الـ 20 عاما الماضية، كما يتم تأجير مساحات كبيرة للأفراد والشركات ما يدل أنها ليست فى حاجة إلى الـ 300 فدان.

كما طالب أيضا «الوشاحى» بإعداد دراسة هندسية، حيث إن الدراسة الأولية أسفرت عن أن عدد الوحدات فى المدينة الجديدة سيبلغ 84 ألف وحدة سكنية مطابقة للشروط الصحية والبيئية طبقاً للدستور.

كما أكدت الدراسة المالية أن تكلفة إنشاء المدينة تتراوح بين 13 و14 مليار جنيه.

وأوضح «الوشاحى» أن تكلفة إنشاء المبانى سيتم توفيرها من ناتج بعض الأراضى المملوكة للمحافظة داخل كردون المدينة وبيعها لحساب صندوق إسكان المدينة الجديدة.

ويعد علاج مشكلة الإسكان فى بندر كفر الشيخ البداية الحقيقية للتنمية، حيث أسفرت الدراسة التشريعية أن إيجار الوحدة يصل إلى 250 جنيها شهريا دون أى مقدمات وهذا يعنى وجود موارد مستدامة للمحافظة 21 مليون جنيه شهرياً.

وأضاف عضو الهيئة العليا أنه ينبغى إنشاء مدينة صناعية وليست حرفية تعتمد على المنتجات الطبيعية الزراعية من إنتاج المحافظة كمصنع السكر الذى يستخرج المولاس والعلف الذى يتم تصديره إلى أوروبا ويستخرج منه 25 صناعة جميعها قابل للتصدير، مما يؤكد عدم فشل هذه المصانع يوماً ما، لعدم خضوع تلك المنتجات لتحرير سعر الصرف النقدى وبعلاج مشكلتى الإسكان والبطالة بكفر الشيخ ستكون قاطرة التنمية على مستوى الجمهورية.