عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متحف ملوى ينتظر العودة للخدمة بعد انتهاء تجديده

وزير الآثار دكتور
وزير الآثار دكتور خالد العنانى

بعد 6 سنوات من التوقف وإنفاق نحو 12 مليوناً على تجديده وتطويره ينتظر متحف ملوى العودة للخدمة بعد نهبه وسلبه عقب ثورة يناير، وما زالت أكثر من 50 قطعة من آثاره لم تعد، وبدأت وزارة الآثار فى عودة أكثر من 800 قطعة أثرية من مخازن بهنسا - والأشمونيين للمتحف مجددًا تمهيدًا لافتتاحه بعد تحديد وزير الآثار دكتور خالد العنانى الموعد، وأكدت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار أنه بدأ عودة آثار المتحف من المخازن للمتحف مرة أخرى وتصل لـ800 قطعة يتم إعادة عرضها فى المتحف مرة أخرى تمهيدًا لافتتاحه خلال الشهور المقبلة.

وأضافت: إن الآثار تسلمت المبنى من الشركة المطورة وستنتهى من إعداد القطع بأسلوب عرض مختلف فى شهر أغسطس، وتضم آثار منطقة المنيا التى كانت لها طابع خاص تشتهر

به مثل أدوات الزراعة وصناعة الفخار والتجارة والنسيج وبعض الآثار المتعلقة بالديانة وجميعها تندرج تحت الآثار الفرعونية، وأكدت أن تكلفة تجديد المتحف وتطويره بلغت نحو 12 مليون جنيه، منها 7 ملايين من خزانة الدولة و4. 7 مليون جنيه من إيطاليا، ويتم عمل صالة العرض فى الدور الأرضى فقط، أما الدور العلوى فسيتم عمله مكاتب إدارية وقاعات تدريب.

وأوضحت صلاح الدين أنه ما زالت بعض القطع التى تم سرقتها من المتحف بعد ثورة يناير لم تعد، وجزء كبير منها نجحت الشرطة فى استعادته.