رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاني شنودة: أنا مسيحي أحمل ثقافة إسلامية

هانى شنودة
هانى شنودة

فى الشهر الفضيل يواصل الموسيقار هانى شنودة رحلته مع حملة «اسمع واعرف» من خلال البيوت الأثرية التى تتجمل بها القاهرة الفاطمة، وعلى رغم أن هناك أربعة أمور تهلك أى مبدع، وهى تراجع مستوى الجماهير، وتراجع الانتاج والتقدم من العمر والاكتئاب الناتج عن هذا، الا أن شنودة يواصل مشواره الذى بدأه منذ السبعينيات بفرقة «المصريين»، وكان قد أقام حفلة بفيينا قبل عدة أسابيع، واصل بعدها نشاطه الرمضانى، مؤكداً باصراره أنه لا عذر لفنان يتخلف.

سألته:

< ما="" هى="" فكرة="" «اسمع="" واعرف»="" وبماذا="">

- تتناول تعليم الناس فن الموسيقى والتوزيع من خلال أمثلة توضيحية، كأن يغنى أعضاء الفرقة معى مقطعاً من أغنية «أهواك» مغناة باللحن الأساسى لها، ثم يستمع الناس الى خط توزيع مصاحب لهذا اللحن الأساسى، فخط ثالث، ويكون هذا على الهواء مباشرة مع الجمهور الذى افتتح باب الحوار معه ليسألنى عما يدور فى ذهنه بشأن الموسيقى وعلومها، وأقوم بالرد عليه، وأعرض له من الأمثلة على ذلك من خلال الفرقة، وهذا من شأنه رفع مستوى العلم والتذوق لدى الناس، ونتواصل وتتكاثر الأمثلة فيزداد علمهم.

< لماذا="" لا="" توجد="" أغنيات="" لرمضان="" على="" غرار="" ما="" كان="" فى="">

- إن أول أغنية تذكرنا برمضان هى «رمضان جانا» للمطرب الكبير محمد عبد المطلب وأغنية «وحوى يا وحوى» وعلى فكرة «وحوى» تعنى الهلال باللغة المصرية القديمة، ولا أظن أن بلداً فى العالم يحمل أطفاله الفوانيس ويغنى الأغانى الرمضانية مثلنا.

< كيف="" تحس="" بهذه="" الأغنيات="" الاسلامية="" وأنت="">

- لأنى مسيحى ثقافتى اسلامية فقد ولدت وترعرعت فى مدينة طنطا بجوار السيد البدوى، وأول ما سمعت أمى وهى تعزف على البيانو الذى كان جزءا من جهاز الفتاة فى الماضى، وأيضاً استمعت الى كل من غنى فى الموالد، لأن طنطا بلد الموالد كما هو معروف، ومن المهم جداً للموسيقى أن يتعرف على مثل هذه الأصوات فى سن مبكرة وكان من بين الذين استمعت اليهم مبكراً الشيخ النقشبندى.

< على="" من="" تقع="" مسئولية="" تردى="" المستوى="">

- تقع على أجهزة الدولة، ولكل جهاز من أجهزتها مسئوليته، فهناك مسئولية على وزارة الثقافة، وأخرى على أجهزة الرقابة التى عليها ما هو فى العالم أن تمنح حق الأداء العلنى لكل أشكال البث للمبدعين، بما فيها «النت» وبهذا يأخذ المبدع حقه الذى يمكنه من مواصلة طريقه، فعلينا أن نتواكب مع التطور الذى يحدث فى العالم فى هذا الشأن.

< وإلى="" أى="" حد="" يؤثر="" عليك="" تراجع="" حركة="">

- أنا لا أتفت الى حركة الانتاج بل التفت الى ما أقدم فسواء كانت حركة الانتاج متدفقة أم متوقفة لا يؤثر هذا مطلقاً على منتجى الابداع.

< ما="" هى="" الأمثال="" المتعلقة="" بالايقاع="" التى="" تحاول="">

- هناك أمثلة مثل «زى الطبل.. صوت عالى وجوف خالى» تظنه عالماً وهو جاهل، وآخر يقول «زى الطبال الأعمى» وهو يضرب لكل من يخطئه التوفيق، وآخر يقول «طول ما أنت زمار وأنا طبال يا ما نشوف والليالى الطوال» مثل يضرب فى أن الشر لا ينقطع ما بين اثنين ما دام كل منهما على خطئه وآخر «زى الطبل منفوخ على الفاضى» وهو يضرب فيمن يخلع على نفسه مظاهر العظمة وهو خال من حقيقتها، وآخر يقول «حتطبل على دماغه» معناه أن الكارثة تصيب من تسبب فيها وآخر يقول «اللى ما ينفع طبلة ينفع طار» مثل يضرب فى أن ما لا يصلح للشىء الكبير قد يصلح للانتفاع به فى أمر صغير.

وآخر يقول «قالوا الجمل زمر، قال لا شايف ملمومة ولا صوابع مبرومة»، وآخر يقول «كل كار ستوره إلا كار الجعورة» وآخر يقول «يموت الزمار وصباع بيلعب» و«الندب بالطار ولا قعاد الراجل فى الدار» و«زى طبل منشوه معجور وملاحق على زفتين» و«دقوا الطبل على التلة جريت كل مختلة» و«آخر الزمرطيط» و«اللى يدفع فلوس ابنه يزمر» و«اللى بيزمر ميجنيش دقنه» و«هبلة مسكوها طبلة» وهكذا وهذه الزمثلة توضح مدى تغلغل الايقاع والموسيقى فى الحكمة والأمثلة السائرة على لسان الناس.

< إلى="" أى="" مدى="" أثرت="" أشكال="" الغناء="" السلبية="" على="">

- لقد أدت الى مزيد من العنف، وبث الكراهية، وهو زمر يختلف عن طبيعة المصريين الذين كانوا يروجون عبر زمانهم للسلام والمحبة، وفى مشروعى بفرقة المصريين قدمت أغنية «صلوا على طه الرسول» التى يغنيها مطرب الفرقة «زقزاق» وحدث بها الفرقة فى زماكن متعددة منها حفلة كانت باحدى الكنائس بمصر الجديدة، وهى أغنية تشيد بدور عيسى ومريم ومحمد عليهم الصلاة والسلام.