رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرنسا: تهديد "بوكو حرام" تراجع لكنه لم يُستأصل

الجيش الفرنسي
الجيش الفرنسي

قال قائد عملية برخان العسكرية الفرنسية في الساحل الإفريقي الجنرال باتريك بريتوس إن تهديد جماعة بوكو حرام المتشددة "تراجع"، لكنه لم "يُستأصل"، وبوكو حرام لديها قدرة على إلحاق الضرر.

وأوضح بريتوس ـ خلال حوار مع تليفزيون النيجر في ختام لقاء عقده مع رئيس النيجر محمد يوسوفو، أوردته قناة "سكاي نيوز عربية" الفضائية اليوم الخميس - أن "هذا التنظيم لم يعد قادرا على ضرب العاصمة التشادية نجامينا ولا الوصول إلى المدن الكبيرة"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "بوكو حرام لا تزال متواجدة في ولاية بورنو شمال شرقي نيجيريا، وخصوصا في منطقة بحيرة تشاد".
ويزور بريتوس النيجر لمتابعة أنشطة عملية برخان (التي تتخذ من العاصمة التشادية نجامينا مقرا لها)، خصوصا في مالي، على الحدود بين النيجر وليبيا.
وكان رئيس النيجر قد أعرب، خلال زيارة إلى فرنسا في منتصف يونيو الجاري، عن أمله في أن تتمكن عملية برخان المكلفة بمكافحة المجموعات المتشددة في الساحل الإفريقي من التعامل مع بوكو حرام.
يذكر أن العملية العسكرية "برخان" التي تقودها فرنسا مع خمس دول إفريقية (مالي وموريتانيا وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد) تهدف إلى تأمين منطقة الساحل الإفريقي والصحراء، وذلك من خلال قطع الطريق أمام المجموعات المسلحة التي تنشط عبر الحدود في الصحراء المترامية الأطراف والمهددة لاستقرار بلدان إفريقية جديدة.