عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد اعتذار أردوغان.. تركيا تحاكم مشتبه به في قتل طيار روسي

أرشيفية
أرشيفية

قال مسئول تركي، اليوم، إنه تجري محاكمة رجل يشتبه في أنه قتل أحد طياري القوات الجوية الروسية بعد أن أسقط الطيران التركي طائرته قرب الحدود السورية في نوفمبر الماضي.

واعتقل ألب أرسلان جيليك الذي كان يقاتل في ذلك الوقت ضمن لواء تركماني مدعوم من تركيا ومعارض للقوات الحكومية في شمال سوريا في أواخر مارس في مدينة أزمير في اتهامات لا علاقة لها بذلك، لكن المحكمة قررت في مايو أن الأدلة غير كافية لإدانته.

وتطالب موسكو منذ فترة طويلة بمحاكمة جيليك.

وقال الكرملين في وقت سابق، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتذر في خطاب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن إسقاط الطائرة الروسية.

وأضاف متحدث باسم الكرملين "أردوغان عبر عن أسفه وندمه، وقال (أنا آسف)"، متعهدا بفعل كل ما بوسعه لإعادة العلاقات بين البلدين.

وعلى الجانب الآخر أكدت الرئاسة التركية

اعتذار أردوغان عن إسقاط أنقرة المقاتلة الروسية، وقال متحدث باسم أردوغان: "الرئيس التركي عبر في رسالة لنظيره الروسي بوتن عن حزنه العميق لإسقاط مقاتلة روسية".

وبعد إسقاط الطائرة الروسية فرضت روسيا قيودا تجارية على أنقرة. كان بوتن قال إن القيود لن تلغى إلى أن يعتذر أردوغان عن الحادث.

وارتفع سعر الليرة التركية إلى 2.9330 ليرة للدولار الأميركي، بعد إعلان الكرملين عن اعتذار أردوغان.

وإسقاط الطائرة الحربية الروسية كان من أخطر الاشتباكات بين روسيا وتركيا، وهي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي، على مدى نصف قرن.