رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نكسة التسريب تعصف بالثانوية العامة

بوابة الوفد الإلكترونية

شهدت امتحانات الثانوية العامة نكسةً جديدةً فى تسريب أسئلة الامتحانات للمرة الثالثة.

تمكنت مواقع الغش الإلكتروني ومافيا الفساد من تسريب أسئلة مادة الديناميكا لطلاب الثانوية الحديثة، وتم تداول ورقة الأسئلة قبل دخول الطلاب لجان الامتحانات، ما يعنى أن الطلاب اطلعوا على الأسئلة قبل دخول اللجنة.

وأكد مصدر مسئول بالوزارة، أن امتحان الديناميكا لطلاب الثانوية الذى تم تداوله قبل بدء اللجنة بساعات على «فيس بوك»، مطابق لورقة الامتحان الأصلية.

 وأعدت غرفة العمليات المركزية تقريراً حول واقعة التسريب، وتم رفعه إلى الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم؛ لاتخاذ القرار الخاص بشأن التسريب ومصير الامتحان.

 وأعلنت وزارة التربية والتعليم إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)؛ بسبب تسريب أسئلة الامتحانات، كما تقرر تأجيل امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) المقرر لها يوم الثلاثاء المقبل؛ للحفاظ على سلامة الامتحانات، وخوفاً من تسريب أسئلة هذه المواد، خاصة بعد تهديد مواقع الغش الإلكتروني بتسريب الأسئلة في باقي المواد.

وحددت الوزارة يوم 2 يوليو المقبل موعداً لامتحان الديناميكا، ويوم 4 من نفس الشهر لامتحانات الجيولوجيا والتاريخ والجبر والهندسة الفراغية. وأدى الطلاب الامتحانات فى المادة، وأعربوا عن ارتياحهم لمستوى أسئلة الامتحان،

وخلوها من الجزئيات الصعبة والألغاز. وأشاد الطلاب بمستوى الأسئلة، وتمكنهم من الاجابة عنها خلال الوقت المحدد للإجابة بيسر وسهوله. ولم يكتب للطلاب اكتمال فرحتهم بسهولة الامتحان الذى تم إلغاؤه بعد انتهاء الطلاب من أدائه وذهابهم إلى منازلهم وهم سعداء بسهولة الامتحان. وينتهى ماراثون امتحانات الثانوية العامة بأداء الطلاب الامتحانات فى مواد الجيولوجيا والتاريخ والجبر والهندسة، ويطوى العام الدراسى الحالى أسوأ صفحة فى تاريخ امتحانات ثانوية تسريب الامتحانات التى كانت بمثابة النكسة التى ضربت أكبر شهادة قومية فى مقتل وجعلتها مصابة بالعوار القانونى، ويشوبها البطلان لأنها تؤدى إلى إهدار مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، ولا تحقق العدالة والمساواة بين طلاب اعتمدوا على أنفسهم فى الاجابة عن أسئلة الامتحانات وآخرين اتخذوا من الغش وسيلة للنجاح فى الامتحان.