عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة يونانية: أزمة الغاز المصرية الإسبانية مستمرة وقرار المحكمة ليس نهائيًا

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت صحيفة «hellenic shipping news» اليونانية إن الصراع بين شركة «يونيون فينوسا» الإسبانية ونظيرتها ريجاس المصرية لم ينتهِ بعد.

وأضافت شركة «يونيون فينوسا غاز»، أن المحكمة لم تصدر قرارها بإعفاء الشركة المصرية من سداد 270 مليون دولار غرامة جزاءات تعاقدية، بعد قرار الحكومة المصرية بوقف تحويل الغاز الطبيعى لشركة سيجاس المملوكة بنسبة 80٪ للشركة الإسبانية و20٪ للشركة المصرية، الذى يقع فى دمياط، وتحويله للسوق المحلية، وهو ما اعتبرته الشركة الإسبانية انتهاكًا للتعاقد المبرم بين الطرفين.

وأضافت: أن المحكمة لم تنتهِ من عملها بعد، وقرارها لصالح الجانب المصرى يعد قرارًا جزئيًا فقط، حيث استمرت المفاوضات والنقاشات حول القضية مع الأطراف المعنية كافة حتى منتصف الشهر الجارى.

وأشارت إلى أنه تم وقف الإنتاج فى منشأتين للغاز

الطبيعى المسال عام 2013، عندما قرر الرئيس عبدالفتاح السيسى، تحويل الغاز للسوق المحلية من أجل التخفيف من انقطاع التيار الكهربائى.

وأكدت الصحيفة أن تحول مصر من مصدر للغاز إلى مستورد يتوافق مع مصالح إسرائيل وقبرص، لاستغلال الطلب المحلى المصرى المتزايد على الغاز الطبيعى، حيث تستورد الحكومة المصرية غازًا بما يعادل 1.1 مليار دولار لتلبية الطلب الداخلى.

ولفتت إلى أن إنتاج النفط المصرى انخفض بنسبة 65٪، مما اضطر الشركات لخفض التكاليف من أجل الحصول على امتيازات ضريبية.