رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

14 مليار جنيه تكلفة تطوير 351 منطقة عشوائية

بوابة الوفد الإلكترونية

العشوائيات فى مصر مشكلات مزمنة، يتطلب علاجها كثيرا من الوقت ومن التكلفة وحل مشكلة إحدى المناطق، بنقل سكانها الى وحدات سكنية جديدة فى مشروع الإسكان الاجتماعى بالأسمرات، بداية الطريق للحل، ولكن لن يكون حلا دائما لظاهرة العشوائيات التى بدأت فى الظهور فى أواخر الخمسينيات، مع مشاكل قوانين الإيجارات وانسحاب صغار المستثمرين من السوق العقارية والتهجير بعد 1967 من مدن القناة وزادت أسبابها حاليا بسبب مزادات الدولة وغلاء الأسعار للإسكان، وارتفاع معدلات الفقر بين المصريين غير القادرين على شراء بناء سكن يأويهم، رغم أنه حق أصيل ومكفول فى معظم دساتير العالم والأزمة الحقيقية هى ان مع علاج منطقة تظهر مناطق اخرى فى اماكن مختلفة طالما لن تحل الدولة المشكلة من جذورها.

أول حصر للعشوائيات فى مصر تم عام 2005 وذلك من خلال وزارة التنمية المحلية، وحدد 1221 منطقة عشوائية على مستوى الجمهورية يقطنها 16 مليون نسمة فى هذا الوقت، وحوالى 40% من سكان القاهرة الكبرى يقطنون فى مناطق غير مخططة وعشوائية.

وكشف الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، عن أن العشوائيات فى مصر تتطلب نحو 14 مليار جنيه خلال الفترة المقبلة.

وكشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن أن إجمالى مساحة المناطق العشـوائية فى مصر بلغت 160.8 ألف فدان تمثل 38.6٪ من الكتلة العمرانية لمدن الجمهورية. وانتشر فى 216 مدينة بجميـع محافظات الجمهورية من إجمالى 234 مدينة.

واشارت دراسة حديثة للجهاز إلى أن إجمالى مسـاحة المناطق العشـوائية غير المخططة على مستوى الجمهورية 156.3 ألف فدان تمثل 97.2٪ مــن إجمالى مساحة المناطق العشوائية عام 2016.

وبلغ إجمالى عدد المناطق العشوائية غير الآمنة 351 منطقة تشغل مساحة 4.5 ألف فدان تمثل 2.8٪ من إجمالى مساحة المناطق العشوائية وتشمل 215.4 ألف

وحدة سكنية على مستوى الجمهورية عام 2016.

تأتى المناطق العشوائية غير الآمنـة ذات درجـة الخطورة الثـانية فى المرتبة الأولـى حيـث بلغ عددها 251 منطقة تمثـل 71.5٪ مــن إجمالى عـدد المنـاطـق العشوائية غيــر الآمنة، وبمساحة 2.2 ألف فدان بنسبة 48.4٪ من إجمالى المساحة، تليها المناطق ذات درجــــة الخطورة الثــالثة بعدد 59 منطقة بنسبة 16.8٪ ومساحة 1.1 ألف فدان بنسبة 25٪،41 منطقة من درجتى الخطورة الأولى والرابعة بنسبة 11.7٪ من إجمالى المناطق العشوائية غير الآمنة عام 2016.

وهناك أسواق عشوائية بلغت 1099 سوقا عام 2015 تحتوى على 305.6 ألف وحدة تجارية.

وهناك جهود لعلاج الأزمة أشارت إليها الدراسة، حيث تم الانتهاء من تطوير 33 منطقة عشوائية غير مخططة بمحافظتى القاهرة والجيزة بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية، كما قام اتحاد بنوك مصر بتوفير تمويل لتطوير 10 مناطق بحى حلوان بمحافظة القاهرة.

أزمة العشوائيات تتطلب ليس فقط الإزالة والتطوير، ولكن منع ظهور مناطق جديدة من خلال حل مشكلات الإسكان وغلاء أسعارها على معظم فئات الشعب، وعلاج التشوهات الحالية فى قوانين الإسكان والإيجار، بما يخفف الضغوط المعيشية ويمنع إقامة مجتمعات سكنية عشوائية، ويوفر حق السكن الآمن للمواطن.