رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيران توقع عقودًا مع روسيا بـ2.5 مليار دولار

روحاني وبوتين
روحاني وبوتين

قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، إن روسيا تستعد لتوقيع عقود قيمتها 2.5 مليار دولار مع إيران.

وقال نوفاك، خلال منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي العالمي، إن العقود تتعلق ببناء محطات للكهرباء وخط للسكك الحديدية في إيران.

يأتي افتتاح منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي تحت عنوان "على عتبة واقع اقتصادي جديد".

وخلال فعاليات اليوم الأول للمنتدى الاقتصادي، أبرم الكثير من الشركات الروسية اتفاقيات، كان لقطاع الطاقة حصة الأسد فيها. وأبرز ما تم التوصل إليه، مذكرة تعاون مشتركة وقعت بين شركتي الطاقة "غازبروم" و"رويال داتش شل"، بشأن مشروع للغاز الطبيعي المسال في منطقة بحر البلطيق.

إلى جانب هذه المذكرة، وقعت شركة "روستيخ" مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من صناديق الاستثمار الشرق أوسطية اتفاقية لبيع 25 في المئة من أسهم "شركة روسيا للطائرات المروحية" لهذه الصناديق. وتبلغ قيمة الصفقة حوالي 600 مليون دولار.

ويسهم بيع حصة أسهم إلى مؤسسات تابعة لدول تقع في الشرق الأوسط في دخول "شركة روسيا للطائرات المروحية" في تعاون استراتيجي مع منطقة الشرق الأوسط.

كما أعلنت شركة "روس نفط"، كبرى شركات النفط الروسية، عن إنشاء مؤسسة مشتركة مع شركة "بي بي" البريطانية، سيتم في إطارها استثمار 300 مليون دولار في التنقيب الجيولوجي.

إضافة إلى ذلك، أبرمت "روس نفط" عقدًا مع شركة "بيتروفيتنام" الفيتنامية لتوريد 96 مليون طن من النفط الروسي حتى العام 2040. كما قامت "روس نفط" بتمديد العقد المبرم مع شركة "أورلين" البولندية للنفط حول توريد النفط إلى تشيكيا.