رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منظمو موائد الرحمن: "خدمة ضيوف الرحمن ليها طعم تاني"

موائد الرحمن
موائد الرحمن

تعد موائد الرحمن من أبرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان، ويسيطر مشهد التكافل الاجتماعي علي هذه الموائد، حيث يحرص القادرين والأغنياء علي قائمة الموائد لمساعدة الفقراء والمحتاجين على توفير وجبة الإفطار.

وهناك من يحرص علي تناول الفطار علي موائد الرحمن، لانهم لا يستطيعوا الإفطار في منازلهم، لأسباب خارجة عن إرادتهم، بعد أن أصبح يعيش وحيدًا في المنزل بعد أن تزوج جميع أبنائهم فقرر أن يهرب من الوحدة ويذهب لتناول الإفطار مع العامة في الشارع.

ومع اقتراب موعد آذان المغرب تجد العمل علي قدم وساق داخل المواد بمنطق السيدة زينب الحسين، حيث يتجمع أصحاب المحلات والشركات أمام الموائد، ويقوم بالإشرف علي كل ما يقدم سواء شراب أو طعام، وهذا من أجل تقديم أفضل المآكولات للصائمين، ومع ارتفاع آذان المغرب يجلس الجميع علي مائدة الرحمن سواء كان المسئول عن المائدة أو ضيوف الرحمن.

من جانبه قال محمد علي، صاحب محل ملابس بمنطق السيدة زينب وأحد منظمي موائد الرحمن بمنطقة، إنه يقوم بعمل المائده كل عام وهذه وصيه أبي ووصياتي لأولادي من بعدي، مشيرًا إلي أنه يقوم بتجهيز الطعام بعد صلاة العصر حتي يكون طازج عند التقديم لضيوف الرحمن.

وأضاف "علي" أن جميع الطعام الذي يقدم علي المائده يقوم هو بالاشراف عليها و طهيه و تجهيزه، لافتا الي ان المائده يقدم فيها صنف خضار باللحم أو الفرخ و الأرز و السلطة الخصراء وطبق حلويات كتافة و قطايف و عصير تمر و عرق سوس.

وأشار إلي أن هناك من ينتظرون المائدة، ويحرصون على

تواجدهم، كل عام من البسطاء و الفقراء و المحتاجين لذلك احرص علي توفير الطعام لكل من ياتي إلي المائدة.

فيما قال مصطفي الخياط صاحب محل بشارع المعز بالحسين ومنظم مائد الرحمن: "الجميع اخوات مسلم مسيحي مش مهم المهم أن إحنا إخوات مصريين بنحب مصر مشيرا إلي أنه يحرص علي قائمة المائدة كل عام واستقبال ضيوف الرحمن من أي منطقة وتوفير وجبة إفطار شهية له بعد صيام يوم طويل ".

وأضاف الخياط "الحمد الله أن ربنا أكرمني أنا وإخواتي بنعمة إقامة وتنظيم موائد الرحمن، بجد خدمة ضيوف الرحمن ليه طعم تاني خالص"، لافتًا إلي أنه يقوم بعمل وجبات إفطار ويقوم بتوزيعها علي المصلين داخل مسجد الحسين، بالإضافة إلي المائدة التي تشهد إقبال كبير من البسطاء والعاملين بحي الحسين.

وأشار إلي أنه يقوم بعمل أكياس من العصير المثلج والبلح والتمر هندي والعرق سوس لتوزيعها علي المرار في الشارع ساعات آذان المغرب، بالإضافه إلي أن المائدة تقدم الخضار والأرز أوالمكرونة والفراخ واللحم والعيش والسلطة للصائمين.