عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ضغوط من جهات أجنبية وأعضاء بـ"النواب" لإدخال شحنات قمح فاسد

قمح فاسد - أرشيفية
قمح فاسد - أرشيفية

أكدت مصادر مطلعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي جهات أن أجنبية وبعض أعضاء مجلس النواب يمارسون ضغوطاً على مسئولى الإدارة المركزية للحجر الزراعي للموافقة على إدخال شحنة قمح قادمة من بولندا تبلغ ٣٠ ألف طن، وأخري قادمة من كندا تبلغ 10 آلاف طن لوجود أمراض حجرية وحشرات بالشحنات، ووجودها فى ميناء الإسكندرية منذ بداية الشهر الحالى .

أضافت المصادر ان الوزارة رفضت تلك الشحنة لأنها مخالفة للمواصفات والمعايير المصرية بألا تزيد نسبة فطر الأرجوت في القمح على 0٫05%، وأشارت إلى أنه لن تتم الموافقة على إدخال تلك الشحنة أو غيرها من شحنات القمح المصابة بفطر الأرجوت إلا بعد أن يتم تعديل التشريع الزراعى طبقاً لتحليل المخاطر فى صفقات القمح المستوردة.

وأكد الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الأراضي والمياه بكلية الزراعة جامعة القاهرة أن كل دولة تضع مواصفات محددة لها فى القمح، موضحاً أن فى أوروبا يوجد فطر «الأرجوت» بنسبة 0.5% و ينمو فى أوروبا نتيجة الطقس البارد.

أضاف «نور الدين» فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» أن  تلك النسبة غير مؤثرة على المواطن الأوروبى لأن استهلاكه من القمح فى العام حوالى 60 كيلو جراماً، أما فى مصر فيظهر خطورة  هذا الفطر بنسبة 3 أضعاف عن أوروبا.