رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إلهام شاهين: دراما رمضان أخذت من السينما أسوأ ما فيها

الهام شاهين
الهام شاهين

الفنانة القديرة إلهام شاهين وجه مصرى جميل يطل علينا دائمًا فى دراما رمضان، فنانة قدمت الكثير للدراما على مدى 33 عامًا منذ ظهورها الأول فى مسلسل «إخواته البنات» 1983 قدمت بعد ذلك العديد من المسلسلات الناجحة منها: «البرارى والحامول»، و«نصف ربيع الآخر»، و«ليالى الحلمية» و«مسألة مبدأ» و«قصة الأمس».

ويعرض لها حالياً الجزء السادس من مسلسل «ليالى الحلمية» حيث تجسد شخصية زُهرة غانم الصحفية التى تتحول لقيادية فى الحزب الوطنى وتصبح وزيرة.. تحدثنا معها فى هذا الحوار حول تفاصيل الشخصية، ورأيها فى مستوى الدراما فى السنوات الأخيرة وهل تشعر بأى ندم على مواقفها السياسية ورأيها فى الأجور الفلكية لنجوم ونجمات مسلسلات رمضان، وما هو الدور الذى تحلم بتقديمه.

< ما="" الجديد="" فى="" شخصية="" زهرة="" غانم="" فى="" الجزء="" السادس="" من="" ليالى="">

- تظهر زهرة غانم بشخصية مختلفة تماماً عقب وفاة والدها العمدة سليمان غانم حيث تعتزل الصحافة تمامًا وتتفرغ للعمل داخل الحزب الوطنى حتى تصل للوزارة، وبالنسبة لحياتها العاطفية تتزوج صحفيًا شابًا ولكن الزواج لم يستمر طويلاً وتتفرغ تمامًا لحياتها العملية.

وتختفى مظاهر الرومانسية تمامًا من حياة زهرة غانم بوفاة على البدرى حبها الأول ولكنها فى نفس الوقت تعيش على ذكريات الحب الجميل الذى دام عشرات السنين وواجه العديد من العواصف، ولكن العمل السياسى يجعلها شخصية مختلفة تمامًا عن الأجزاء السابقة خاصة بعد وفاة العمدة سليمان غانم وعلى البدرى.

< المسلسل="" يدور="" فى="" الفترة="" ما="" بين="" 2005="" و2011="" هل="" هناك="" تركيز="" على="" سلبيات="" عصر="" مبارك="" فى="" سنواته="">

- المسلسل يستعرض أحداثًا سياسية واجتماعية فى تلك الفترة ليس هناك تركيز على سلبيات أو إدانة لعصر مبارك، ولكن استعراض الأحداث السياسية والاجتماعية وتحول الشخصيات والتغييرات الجوهرية فى شخصية المصريين.

< الجميع="" يتساءل="" حول="" شخصية="" نازك="" السلحدار="" التى="" تجسدها="" صفية="" العمرى="" خاصة="" أنها="" ستكون="" متقدمة="" جداً="" فى="">

- نازك هانم ستظهر امرأة تعدت الثمانين من عمرها تحاول مقاومة الزمن والشيخوخة والتجاعيد وما زال لديها أمل فى الزواج والارتباط، وبالمناسبة هذا الأمر موجود فى الواقع، ووجودها يعطى ثقلاً للجزء السادس.

< ما="" رأيك="" كفنانة="" فى="" مستوى="" الدراما="" فى="" السنوات="" الأخيرة="" ووجود="" مشاهد="" عرى="" وألفاظ="">

- المشكلة أن السينما أثرت فى الدراما التليفزيونية بكل مظاهرها، الدراما أخذت من السينما أسوأ ما فيها، وللأسف تضمنت الدراما مشاهد لا يصح أن تظهر على الشاشة، أنا كفنانة أعرف متى أرتدى فستان سواريه أو فستانًا عاديًا، لكل مقام مقال، أعلم تمامًا ضوابط العمل فى الدراما.

العرى مرفوض تمامًا، الدراما تدخل البيوت بدون استئذان أنا حزينة على بعض مظاهر التجاوز فى الدراما فى السنوات الأخيرة، ولكن علينا أن نعترف أن المجتمع شهد تغييرات جوهرية فى السنوات الأخيرة، وانعكس هذا بوضوح فى الدراما والسينما.

< وما="" مدى="" تأثير="" هذا="" النوع="" من="" الدراما="" على="">

- اسمح لى اسألك هل الدراما أثرت فى المجتمع، أم هى التى تأثرت بالتغيرات التى حدثت؟ دعنا نعترف أن بعد ثورة يناير 2011 حدث انفلات غير مسبوق فى الأخلاق وطباع الناس، ومن الطبيعى أن يظهر هذا التجاوز فى الدراما والسينما، بما يعنى أن الدراما هى التى تأثرت بالتغيير الجوهرى فى الشخصية المصرية بعد يناير 2011، وهذا أمر طبيعى، ولكن على القائمين على العمل الدرامى أن يعرفوا أن هناك فرقًا جوهريًا بين السينما والدراما التليفزيونية.

وعلى العموم للأسف الواقع مرير وأسوأ مما يتصور الكثيرون والدراما أو السينما تعكس مجرد شىء ضئيل جداً من الوقع المرير الذى نراه ونشعر به فى كل مكان حتى من مواطنين المفروض أنهم محترمون ولكنهم انفلتوا أيضاً، شىء مثير للدهشة بشكل كبير.

< أرى="" فى="" صوتك="" مسحة="" من="" الحزن="" وعدم="" الرضا="" ما="">

- أنا كفنانة ومواطنة حزينة بالطبع على حالة الانفلات الأخلاقى فى المجتمع المصرى، مصر أحلى من كده بكتير، أشعر بحالة من الدهشة للانفلات الغريب فى البرامج على الفضائيات، معقول أشوف كلمات على الهواء وخناقة ومعارك، عمر مصر ما كانت كده أنا شاهدة على فن جميل قدمناه فى الثمانينات والتسعينات وفقنى الله للوقوف أمام عمالقة عرفت قيمة الفن الحقيقى وتأثيره الإيجابي على المجتمع، لازم أحزن أنا إنسانة حساسة أشعر بكل من حولى، ولكن عندى أملاً كبيرًا فى التطور للأفضل تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

< ألا="" تخشين="" من="" حدة="" المنافسة="" وعرض="" أكثر="" من="" 30="" مسلسل="" فى="" الشهر="">

- لا أخشى أى نوع من المنافسة على فكرة، الموضوع الجيد يفرض نفسه مهما تعددت المسلسلات والمشاهد هو المستفيد، أى عمل جيد يفرض نفسه بقوة مهما كان عدد المسلسلات.

< إلهام="" شاهين="" تعشق="" البطولة="" الجماعية="" ما="" سر="">

- أنا فعلاً أحب البطولة الجماعية لا أحب تعبير مسلسل إلهام شاهين، حققت نجاحاتى فى السينما والدراما فى البطولة الجماعية لا تنس أننى مثلاً شاركت فى فيلم «العار» وسط كوكبة هائلة من النجوم وأثبت وجودى، نفس الأمر فى «نصف ربيع الآخر» و«الحلمية» حتى فى السينما «يوم الستات» كان فيه 10 أبطال، أعتقد أن البطولة الجماعية تمثل إثراء لأى عمل سواء فى الدراما أو السينما، التاريخ شاهد على ما أقوله.

< ما="" رأيك="" فى="" ظاهرة="" الأجور="" الفلكية="" لنجوم="" ونجمات="" مسلسلات="">

- لا أعرف كيف يفكر الناس فى هذا الأمر «يا جماعة» هذه صناعة أى منتجع يدفع للفنان أو الفنانة أى رقم يعلم تمامًا أنه سيربح كثيراً من وراء اسم النجم أو النجمة، كما أنه مال خاص وليس عامًا.

< ألم="" تشعرى="" بأى="" نوع="" من="" الندم="" على="" مواقفك="">

- طبعاً لأ، الحمد لله الأيام أثبتت صدق موقفى وقلت فى أوائل أيام حكم مرسى إنه لن يستمر.

وتعاطفت مع الرئيس الأسبق حسنى مبارك وما زلت، الرجل قدم الكثير لمصر، وأدعو له بالشفاء.

< ألم="" تشعرى="" أن="" شعبيتك="" تأثرت="" بعد="" إعلانك="" عن="" مواقفك="">

- والله بالعكس الناس احترمتنى أكثر وشعبيتى زادت، والناس كلها لم تكن ضد الرئيس الأسبق مبارك، بل تعاطف معه الكثيرون، «الناس قالت لى خليكى فى مواقفك إنتى صح» وبعد أكثر من خمس سنوات ظهرت الكثير من المواقف ومن يلعبون ضد مصر وشعبها.

< ما="" الشخصية="" التى="" تتمنى="" إلهام="" شاهين="">

- أتمنى تجسيد شخصية الملكة «حتشبسوت» ولكنى أعتقد أن هذا حلم صعب تحقيقه فى ظل صعوبة إنتاج أعمال تاريخية فى هذا العصر.

< ماذا="" عن="" شعورك="" لوجود="" الكبار="" فى="" دراما="">

- طبعاً سعيدة جداً بوجود ليلى علوى ويسرا والكبار عادل إمام ويحيى الفخرانى ومحمود عبدالعزيز أعتقد أن وجودهم يمثل إضافة كبيرة لدراما رمضان، هؤلاء الكبار يحملون مجد دراما رمضان منذ عشرات السنين، كما أننى سعيدة للغاية بوجود منى زكى وتألق نيللى كريم ورانيا يوسف، بقدر الإمكان سأتابع معظم الأعمال وأجد متعة فى متابعة دراما الزملاء والزميلات.

< ماذا="" تقولين="" عن="" الراحل="" ممدوح="">

- مهما قلت عن الفنان والإنسان ممدوح عبدالعليم لن أعطيه حقه، أتحدث بصدق ممدوح كان إنسانًا رائعًأ مثاليًا فى كل شىء يحترم نفسه وفنه تمامًا.

صداقتى بممدوح كانت كبيرة وممتدة عرفته منذ سنوات طويلة شاركته فى العديد من الأعمال الفنية، كان بحق نعم الإنسان والصديق، أنا حزينة جداً على رحيله لم يمهله القدر ليشاركنا فى «الجزء السادس» من ليالى الحلمية.

كان له دور أساسى فى المسلسل والمؤلف كتب مواقف وحوارات جميلة بيننا، رحم الله فنانًا وإنسانًا لا يعوض رحمه الله رحمة واسعة.